مدينة الشيخ خليفة الطبية

تطمح مدينة الشيخ خليفة الطبية لتصبح الخيار الأول في توفير الرعاية الصحية من خلال توفير خدمات طبية شاملة ومتنوعة بجودة عالمية تتوافق مع أرقى المعايير العالمية المعتمدة. ولدى مدينة الشيخ خليفة التزام بتطوير نظام الرعاية الصحية في أبوظبي من خلال توفير بيئة متنوعة الثقافات تروج للأبحاث والثقافة الطبية.


نـبــذة
تعد مدينة الشيخ خليفة الطبية، علامة مميزة في نظام ”صحة“ للرعاية الصحية. وتوفر هذه المدينة الطبية مجموعة شاملة من التخصصات من خلال شبكتها المتطورة من المستشفيات، ومراكز العناية الأولية والعيادات النخصصية.

ويضم طاقم العمل في مدينة الشيخ خليفة الطبية أكثر من ٤.٠٥٣ موظف ولديها طاقة إستيعابية لحوالي ٧٦٤ سرير وتوفر مجموعة واسعة من العلاجات الطبية والجراحية والمرافق التشخيصية.

ومن أهداف تأسيس مدينة الشيخ خليفة الطبية، توفير رعاية صحية ضمن المعايير والأساليب العالمية بشكل يجنب المرضى السفر خارجاً للحصول على العلاج الطبي. وحالياً تعمل المستشفى تحت إدارة كليفلاند كلينيك التي تصنف ضمن أبرز مجموعات المستشفيات المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية. ولدى المدينة ثلاثة مرافق رئيسية: مستشفى الشيخ خليفة، مركز أبوظبي لإعادة التأهيل، وجناح العلوم السلوكية- تقع جميعاً في مجمع واحد في قلب العاصمة، بالإضافة إلى شبكة مثيرة للإعجاب من مراكز الرعاية الأولية تغطي جزيرة أبوظبي وتضم أربعة عشر عيادة خارجية وسبع مراكز رعاية أولية وعيادتي طب أسنان.

ويضم طاقم عمل مدينة الشيخ خليفة الطبية حوالي ٧٠٠ طبيب (١٧٠ طبيباً إستشارياً)، ٦٨٨ وظائف طبية مساعدة، ١.٥٨٤ ممرض وممرضة، و١.١٢٧ موظف إداري. وفي المعدل، تتعامل المدينة شهرياً مع ١.٤٠٠ حالة إدخال للمرضى، بالإضافة إلى ٤٨.٥٠٠ زيارة مريض إلى العيادات الخارجية، وحوالي ١٣.٣٠٠ زيارة إلى أقسام الطوارئ والحالات المستعجلة. كما تقوم المدينة بحوالي ٥٠٠ إجراء جراحي عام كل شهر بالإضافة إلى إجراء حوالي ١٫٨٠٠ حالة مسح تصويري دقيق و ٣٫٣٠٠ حالة غسيل كلوي بالديلزة الدموية والإجراء البريتوني.


إنجـازت الـعـام ٢٠١٠

  • حصلت مدينة الشيخ خليفة الطبية على جائزتين خلال معرض ومؤتمر الصحة العربي ٢٠١٠، الأولى جائزة ”التميز في قسم الطوارئ بالمستشفيات“، والثانية ”التميز في خدمات الجراحة“.
  • المساهمة المستمرة في البرنامج الوطني للكلية الأمريكية لتحسين الجودة الجراحية للجـراحـين بما يسمح للجراحين بتقييـم أدائهـم مقـارنـة بالمعايير الأمريكية.
  • قام أفراد طاقم الغسيل الكلوي بتوعية ما يقرب من ٢,٠٠٠ شخص وفحصهم على مدار يومين كجزء من مساهمة المستشفى في اليوم العالمي للكلى.
  • تم التطبيق الكامل لبرامج جراحة السمنة وبرنامج تقليل الوزن بمدينة الشيخ خليفة الطبية بالتعاون مع كليفلاند كلينيك مما نتج عنه زيادة الإحالات من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، لاسيما في الحالات الصعبة. وقد تم التعامل مع أكثر من ١٠٠ حالة دون أية مضاعفات تذكر.
  • التطبيق الكامل لبرنامج التدخل الرئوي والذي يشمل الجراحة الكهربائية للقصبات الهوائية، وتركيب الشبكات، الرشافة بالإبرة عبر القصبات، فحص القصبات الهوائية بالموجات فوق الصوتية،المنظار التصويري، ضيق النطاق، وضع صمام للقصبات الهوائية، ورأب القصبات بالبالون. وقد تم تحويل العديد من الحالات للإستفادة من البرنامج ليس فقط من الامارات وحدها بل ومن الدول المحيطة أيضاً. وقد بلغ العدد الإجمالي لحالات تنظير القصبات الهوائية ٤٠٦ حالات في عام ٢٠١٠ بعد أن كان العدد لايتجاوز العشرات خلال ٢٠٠٨، منها ٩٠ حالة تدخل جراحي.
  • يتم الآن إجراء تنظير القصبات الهوائية للمرضى الخارجيين للمرة الأولى في مدينة الشيخ خليفة الطبية (٢٧ حالة خلال عام ٢٠١٠). كما تم إجراء ٦٧ عملية توسيع القصبات عن طريق الجلد، وهو إجراء إضافي يجنب المرضى دخول غرفة العمليات لإجراء عملية جراحية لفتح القصبة الهوائية.
  • اشتملت برامج البحث الطبي على إنشاء مركز خاصاً للبحوث والإحصائيات حيث تم تقديم مجموعه من ٤٣ طلباً إلى لجنة IRB في مدينة الشيخ خليفة الطبية، حيث يتم العمل على ١٨ مشروعاً بحثياً وتم إنجاز ثمانية مشاريع خلال عام ٢٠١٠.
  • تأتي مدينة الشيخ خليفة الطبية في مرتبة الصدارة من حيث تسكين الآلام والوضوح في التواصل، في استفتاء رضا المرضى.
  • أنجزت لجنة الجلطات الدموية الوريدية ونشرت سياسة الوقاية من هذه الجلطات وسياسة علاج التخثرات، إضافة إلى نموذج إلزامي لتقييم المخاطر للتجلطات والنزف الدموي وتبني المبادئ التوجيهية للكلية الأمريكية لأطباء الأمراض الصدرية في الوقاية من التجلطات الدموية الوريدية.

نتائج محققة في نهاية عام ٢٠١٠

المرضى الداخليون
معدل التعداد اليومي (إشغال الأسرة) ٥٩٠
نسبة الإشغال ٧٥%
معدل أيام إشغال الأسرة للمرضى الداخليين ٢١٥,١٨٣
حالات الإدخال ١٧,١٠٧
حالات المغادرة ١٧,٠٨٧
معدل أيام إشغال الأسرة مقابل المغادرة ١٢.٥٨
الإجراءات الجراحية مقابل نسبة المغادرة ٣٦%


مؤشرات إستخدامات أخرى
مواليد -
حالات جراحية ٦,١٣٣
حالات جراحية للمرضى الخارجيين ١,٣٤٧
حالات جراحية ( مرضى داخليون وخارجيون) ٧,٤٨٠



الموظفون بدوام كامل (FTEs)
المجموع ٤,٠٥٣
أطباء ٦٥٤
الممرضون ١,٥٨٤
وظائف طبية مساعدة ٦٨٨
موظفون إداريون / مساندة ١,١٢٧



المرضى الخارجيون
زيارات لخدمات الرعاية الخارجية ٢٩٣,٢٠٧
زيارات لعيادات المستشفى ٢٨٨,٧٢١
زيارات قسم الطوارئ ١٦٠,٠٧٢