مستشفى توام

إن رسالة مستشفى توام هي توفير جودة في الرعاية الطبية التي تتوافق مع أرقى المعايير العالمية وتلبي إحتياجات وتطلعات سكان دولة الإمارات والدول الخليجية المجاورة. ولدينا إيمان بتوفير الإحترام والنزاهة والمساواة إلى جميع المرضى والزوار والموظفين مع توفير الخدمات الصحية ذات المستوى الرفيع برسوم معقولة في بيئة صديقة وآمنة وودودة.


نـبــذة

تم بناء مستشفى توام في عام ١٩٧٩ كمستشفى إحالة بسعة ٢٢٧ سرير ومستشفى عام لرعاية الحالات الحادة يخدم جميع الإمارات. ومنذ ذلك الحين، حقق المستشفى نمواً متواصلاً إلى أن وصل إلى سعة ٤٤٥ سريراً. ومنذ عام ٢٠٠٦، يقوم مركز جونز هوبكنز الطبي العالمي وهو رائد أنظمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة بإدارة المستشفى وتوفير خدمات شاملة وراقية للمرضى في المنطقة الشرقية لأبوظبي.

وبالإضافة إلى المستشفى الرئيسي الذي يقع بالقرب من قلب مدينة العين، يدير مستشفى توام أربع مراكز طبية تابعة وهي: مركز توام لطب الأسنان، عيادة نيما للرعاية الصحية الأولية، عيادة الجاهلي للرعاية الصحية الأولية، ومستشفى الوقن، التي تبعد ٦٥ كيلومتراً جنوب مدينة العين. ومستشفى الوقن هي مرفق للرعاية الأولية والحالات الحرجة ويضم جناحين بقدرة إستيعابية لخمسة أسرة، عيادات للرعاية الأولية، ومركزاً لطب الأسنان العام، وقسم للحالات الطارئة الحرجة.

ويوفر مستشفى توام الرعاية المتطورة للمرضى والإجراءات الجراحية العالية التعقيد والتدخلية في الأمراض القلبية وخدمات الطوارئ للحوادث. ويشمل طاقم العمل الذي يبلغ ٣.٣٩٨ موظفاً ويضم أكثر من٥٦٠ طبيب و١.١٩١ ممرض وممرضة، و ٦٢٨ وظائف طبية مساعدة، يدعم عملهم حوالي ١٫٠٢٢ موظف إداري. ويعمل فريق العمل هذا في سبع غرف عمليات وستة أجنحة عامة وقسم C-section وثمانية عشر عنبراً مع عيادات إضافية للرعاية الخارجية وقسم للطوارئ.

ويشكل العاملون الإمارتيون ما يزيد عن ١٥% من مجمل عدد العاملين. وبالإضافة إلى كونه مستشفى جامعي للتعليم العالي، يضم مستشفى توام مرافقاً للمرضى الداخليين والشخصيات الهامة والمقامات الرسمية، وعيادة متنوعة الاختصاصات تشتمل على مراكز إحالة متخصصة، ومكتبة طبية، وموارد تدريبية وتثقيفية، ومبنى للعلاج الإشعاعي وجناحاً لتسكين آلام المرضى الداخليين، وعيادات جديدة للعلاج الكيماوي الخارجي وطب الأورام، و two linear accelerator، ومركز لعلاج سرطان الثدي يوفر خدمات شاملة في علاج سرطان الثدي بما فيها تقنيات التصوير التشخيصي المتنقلة.

وفي المجمل، يقوم مستشفى توام بما يقارب ٧٫٥٠٠ إجراء جراحي كل عام، تتنوع ما بين الجراحات العامة الجراحات الدقيقة جداً في العظام والأمراض العصبية وأمراض النساء والحوادث، وجراحة الرأس والعنق. ويصل عدد عمليات التوليد إلى ما يقارب ٤٫٦٠٠ عملية سنوياً، وأكثر من ٢٨.٨٨٠ عملية غسيل كلوي.


إنجـازات الـعـام ٢٠١٠

  • حصل مستشفى توام على جائزة «التميز في التصوير والتشخيص» وحل ضمن المؤهلين لنهائيات أربع فئات أخرى وذلك ضمن معرض ومؤتمر الصحة العربي ٢٠١٠ الذي أقيم في دبي خلال شهر يناير.
  • أصبحت وحدة أمراض الجهاز البولي في مستشفى توام هي الأولى في المنطقة التي تجري جراحة تحويل المعدة بالمنظار لعلاج السمنة المفرطة المرضية.
  • مشاريع بحثية قيد التنفيذ بإجمالي ٣٣ مشروعاً واكتملت المرحلة الأولى من التجربة السريرية لعلاج نقص الفوسفات (عن طريق إنوبيا فارما، كندا).
  • حقق مستشفى توام أعلى درجة في مراجعة اللجنة الدولية المشتركة بواقع ٩٢,٥% وأعلى نسبة في مؤشرات الأداء الرئيسية في الربع الرابع بواقع ٨٩%.
  • شملت تحسينات قسم الأورام اكتمال إعداد موقع العلاج الإشعاعي المقطعي واكتمال مشروع صيدلية العلاج الكيماوي.
  • تضمن تطوير البرامج العلاجية الجديدة الأشعة التداخلية، وجراحة الصدر (الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة)، وجراحات الأطفال.
  • فاز قسم الأمراض النسائية والتوليد في المستشفى بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لفئة «الأداء المتميز لقسم طبي في القطاع الصحي الحكومي». وخلال «مسابقة اليوم العالمي للجودة» التي نظمتها مجموعة دبي للجودة خلال شهر نوفمبر، حصل مستشفى توام على جائزتين الذهبية والبرونزية.
  • حققت معدلات الامتثال للأهداف الدولية لسلامة المريض IPSG 1,2,3,4 بنسبة بلغت ١٠٠%، مقابل تحقيق معدل ٩٦% في IPSG 5، و٩٨% في IPSG 6.
  • أدت توسعة خدمات غسيل الكلى إلى إضافة ٢٣ وحدة جديدة، بما يرفع العدد الإجمالي لهذه الوحدات إلى ٥٢ وحدة.
  • تم اختيار مستشفى توام كموقع فحص واعتماد لإمتحانات البورد الأمريكي لمزاولة مهنة الصيدلة بالإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط.
  • بلغت النسبة المستهدفة من سياسة التوطين ١٥.٨% بينما حقق المستشفى ١٧% بنهاية العام.

نتائج محققة في نهاية عام ٢٠١٠

المرضى الداخليون
معدل التعداد اليومي (إشغال الأسرة) ٣٢٦
نسبة الإشغال ٧٣.١%
معدل أيام إشغال الأسرة للمرضى الداخليين ١١٩,٠٢٥
حالات الإدخال ٢٢,٧٠٦
حالات المغادرة ٢٢,٧٠٦
معدل أيام إشغال الأسرة مقابل المغادرة ٥.٢
الإجراءات الجراحية مقابل نسبة المغادرة ٢٦.٩%


مؤشرات إستخدامات أخرى
مواليد ٤,٦٠٦
حالات جراحية ٦,٠٩٤
حالات جراحية للمرضى الخارجيين ١,٤٨٥
حالات جراحية ( مرضى داخليون وخارجيون) ٧,٥٧٩



الموظفون بدوام كامل (FTEs)
المجموع ٣,٣٩٨
أطباء ٥٥٧
الممرضون ١,١٩١
وظائف طبية مساعدة ٦٢٨
موظفون إداريون / مساندة ١,٠٢٢



المرضى الخارجيون
زيارات لخدمات الرعاية الخارجية ٣١٢,٦٣٢
زيارات لعيادات المستشفى ٣٦٧,١٥٣
زيارات قسم الطوارئ ١٢٠,٣١٢