مستشفى العين ومراكز طب الأسرة

يلتزم مستشفى العين ومراكز طب الأسرة بتوفير الرعاية الصحية النوعية بمعايير صارمة في الإمتياز الطبي. وتعد التطويرات المتواصلة مسألة حيوية في توفير الإحترام والود وروح العمل الجماعي والنزاهة والإبتكار والمسؤولية التي تشكل القيم المحورية لمختلف أعمال المؤسسة.


نـبــذة

يلتزم مستشفى العين ومراكز طب الأسرة بتوفير الرعاية الصحية النوعية بمعايير صارمة في الإمتياز الطبي. وتعد التطويرات المتواصلة مسألة حيوية في توفير الإحترام والود وروح العمل الجماعي والنزاهة والإبتكار والمسؤولية التي تشكل القيم المحورية لمختلف أعمال المؤسسة.

يقع المستشفى في قلب مدينة العين وهي ثالث أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة، حيث يبلغ تعداد سكانها حوالى ٥٥٠,٠٠٠ نسمة.

يعد المستشفى الرئيسي الذي يضم ٤١٢ سريراً مرفقاً صحياً عالي التخصص في الحالات الحادة وخدمة الطوارئ، وواحد من أبرز مستشفيين في العين. وتشمل شبكة خدمات المستشفى ثلاث مراكز صحية للأسرة ويوفر مجموعة شاملة من الخدمات العيادية العامة والتخصصية. كما يشكل مركز التعليم والتدريب والأبحاث الطبية لمستشفيين تعليميين من أوروبا والإمارات.

ويمتد حرم المستشفى الرئيسي على ما يقارب ٢٢٠ ألف متر مربع وحوالي ٤٥ ألف متر مربع من المساحة المبنية تضم ٣٥ قسماً طبياً وجراحياً متخصصاً. ويوجد فيه أكثر من ٣٠٨ طبيباً و٨٣٠ ممرضاً وممرضة يقدمون العناية لأكثر من ١٦٫٧٠٠ مريض كل سنة.

ومنذ عام ٢٠٠٧، وتحت إشراف ”صحة“ تتولى جامعة فيينا الطبية وفاميد وهي مستشفيات تخصصية رائدة على المستوى الأوروبي، مسؤولية إدارة المستشفى. وبالإضافة إلى المبنى الرئيسي للمستشفى، يوجد مستوصفين، وجناحين للطب النفسي والعزل ووحدة للعلاج الطبيعي ومركز خدمات في العلوم السلوكية وهو المركز الوحيد من نوعه في مختلف أنحاء المنطقة الشرقية.

وفي المعدل، يقوم مستشفى العين بما يقارب من ٤٫٨٠٠ إجراء جراحي تتنوع ما بين جراحات العظام والجراحات النسائية. كما يتولى مركز طب الطوارئ والحوداث ما يقارب ٨٨٫٥٤١ مريض من مختلف الأعمار سنوياً بما فيها حالات الحوادث. إن ذلك يعني علاج حوالي ٢٤٢ حالة طوارئ يومياً في مركز طب الطوارئ والحوادث.

ويشمل مركز الحوادث ٢٧ سريراً لعلاج الحالات الطبية الطارئة موفراً الرعاية على مدى ٢٤ ساعة إلى الحالات المرضية أو الجروح الحرجة. ويعالج قسم الطوارىء ٨٨٫٥٤١ حالة سنوياً.

ويعد مستشفى العين المرفق الوحيد في المنطقة الذي يشتمل على وحدة للأمراض المعدية تضم عنبراً يستوعب ١٢ سريراً لمرضى الأمراض المعدية. وجميع غرف المرضى مزودة بقدرات ضغط الهواء السلبي التي تعني أن جميع الغرف مزودة بنظام تهوئة مستقل مما يعني العزل الوقائي ضد تفشي الأمراض.


إنجـازات الـعـام ٢٠١٠

  • حصل مستشفى العين على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة في شهر يونيو.
  • في سبيل تكامل الطرق العلاجية لاحتشاء عضلة القلب الحاد، تم تطوير أول طريقة علاجية متكاملة لاحتشاء العضلة القلبية الصامت وتكامل الرعاية بين إدارة الطوارئ ووحدة عناية القلب ووحدات رعاية القلب للحالات الأقل حدة.
  • تم تعزيز الرعاية بإطلاق خدمة مختبر تقييمات النـوم وتوسعـة الخـدمة فـي إدارة أمـراض الجهاز الهضمي.
  • وظف مستشفى العين ٩١ طبيباً جديداً كان من ضمنهم ٢٨ أخصائياً من مرتبة Tier ١ مما وسع إطار التخصصات الطبية التي توفرها المستشفى.
  • حاز تطوير إجراء العمليات الجراحية العامة المعقدة باستخدام تقنية التنظير الجراحي ليحل محل الإجراءات الجراحية المفتوحة، تقديراً واسعاً ضمن أفراد المجتمع واستقطب تحويلات لحالات عديدة من المستشفيات الأخرى.
  • حصل مستشفى العين على لقب «مستشفى العام» متفوقة على جميع وحدات الأعمال في ”صحة“.
  • تم إنشاء مركز لأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الكبد، والتنظير على مدى عامين، بناءً على مواصفات عالمية راقية.
  • يُعد البرنامج الوطني لتطوير الريادة ٢٨ إماراتياً لشغل مناصب قيادية في المستقبل.

نتائج محققة في نهاية عام ٢٠١٠

المرضى الداخليون
معدل التعداد اليومي (إشغال الأسرة) ٢٥٩
نسبة الإشغال ٦٩.٤%
معدل أيام إشغال الأسرة للمرضى الداخليين ٩٤,٥٥١
حالات الإدخال ١٦,٧٧٧
حالات المغادرة ١٦,٧٦٩
معدل أيام إشغال الأسرة مقابل المغادرة ٥.٦
الإجراءات الجراحية مقابل نسبة المغادرة ٢٨.٥%


مؤشرات إستخدامات أخرى
مواليد ٢,٣٨٤
حالات جراحية ٤,٧٧٩
حالات جراحية للمرضى الخارجيين -
حالات جراحية ( مرضى داخليون وخارجيون) ٤,٧٧٩



الموظفون بدوام كامل (FTEs)
المجموع ١,٩٦٩
أطباء ٢٧٦
الممرضون ٨١٨
وظائف طبية مساعدة ٣١٩
موظفون إداريون / مساندة ٥٥٦



المرضى الخارجيون
زيارات لخدمات الرعاية الخارجية ١٤٧,٣٥٤
زيارات لعيادات المستشفى ١٨٩,٤٢٢
زيارات قسم الطوارئ ٨٨,٥٤١