مستشفى الكورنيش

إن رسالة مستشفى الكورنيش هي توفير مستويات متميزة في الخدمات الصحية في جو عائلي ودود للنساء والمواليد الجدد في أبوظبي. فنحن ملتزمون بالبقاء في طليعة مزودي خدمات الرعاية الصحية من خلال الريادة المهنية والممارسات المبرهنة، والخدمات المميزة والتثقيف الطبي والإبتكار.


نـبــذة

تولت ”صحة“ مهام إدارة مستشفى الكورنيش في عام ٢٠٠٨، حيث قامت بإستبدال الإدارة السابقة بطاقم إداري جديد. ومنذ ذلك الحين تمت ترقية أو استبدال جميع الأنظمة التشغيلية. ولم تتم عملية الإنتقال الإدارية والتغييرات الإدارية من دون تحديات مرافقة، ولكن النتيجة النهائية أتت بثمار تتجاوز عناء الإجراء. ويعد مستشفى الكورنيش الآن نموذجاً لإدارة الرعاية الصحية الحديثة المبنية على ٢٥ عاماً من الإمتياز المهني المبرهن.

وبموقعه في وسط مدينة أبوظبي، يعد مستشفى الكورنيش أبرز مستشفى مرجعي في الإمارات في مجال التوليد ورعاية المواليد الجدد، ويضم عيادات تخصصية توفر الخدمات الصحية في الرضاعة وطب الأجنة والتوليد ومجال تثقيف المرضى من الشخصيات الهامة. ولدى المستشفى طاقة إستيعابية تصل إلى توليه ٢٥٦ مريضاً في الوقت نفسه ومرافق تستوعب ٥٠ حالة عناية مركزة.

ويرتبط مستشفى الكورنيش بإتفاقية إدارة مع مركز جونز هوبكنز الطبي العالمي. ويعمل فيه فريق عمل يضم ما يقارب ١٫٢٠٠ موظف يتولون معاً ما معدله ١.٣٠٠ حالة إدخال شهرياً و٢٫٠٠٠ حالة طارئة تقريباً وما يصل إلى ١١٫٠٠٠ زيارة مريض خارجي. ويكمل عنابر المستشفى الستة والغرف الست المخصصة للشخصيات الهامة والأجنحة الملكية الثلاثة، ثلاث غرف عمليات وأربع عشرة غرفة توليد وقسم للرعاية الطارئة ووحدة للمرضى الخارجيين.


إنجـازات الـعـام ٢٠١٠

  • فاز مستشفى الكورنيش بجائزة «التميز في العناية بالمريض» بمعرض ومؤتمر الصحة العربي ٢٠١٠ والذي عقد في شهر يناير بدبي.
  • تم افتتاح مركز صحة المرأة، أول عيادة خارجية لخدمة المجتمع.
  • فاز المستشفى بجائزة مهارات التدريب المتقدم ATSM من كلية النساء والولادة الملكية، وتم اختيارها كأول جهة مرشحة للجائزة تبدأ التدريب.
  • تم إنجاز التدريب على التميز في الخدمة لما نسبته ٨٠% من جميع الموظفين و٩٨% من أفراد المستشفى خلال ٦٠ جلسة. وقد بدأت المرحلة الثانية من الخطة في نوفمبر.
  • في سبيل تحسين منشآت المستشفى والتركيز على سلامة المرضى والمظهر العام وتدفق المرضى، تمت ترقية نظام تكييف الهواء في غرف العمليات الأولى والثانية لتحقيق معدل ٣٠ تغييراً في الهواء خلال ساعة مقارنة بمعدل ١٥ و ١٥.٥ تغييراً سابقاً.
  • لإدارة الأداء المالي بشكل فعال ولضمان إدارة دورة الإيرادات بصورة فعالة، تم شغل منصب مدير دورة الإيرادات الذي كان شاغراً.
  • تم إطلاق برنامج تدريبي تمريضي جامعي لدعم اختصاص البكالوريوس للممرضين الإمارتيين في مستشفى الكورنيش بالتعاون مع مرافق أخرى في نظام ”صحة“. يدعم مستشفى الكورنيش حالياً ممرضتين إمارتيتين (من خريجي كليات التقنية العليا) في البرنامج التدريبي الأول للقابلة القانونية الذي يستمر لستة أشهر في التحضير للتسجيل في برنامج كليات التقنية العليا للقابلة القانونية في فبراير ٢٠١١.

نتائج محققة في نهاية عام ٢٠١٠

المرضى الداخليون
معدل التعداد اليومي (إشغال الأسرة) ١٦٢
نسبة الإشغال ٦٦.٧%
معدل أيام إشغال الأسرة للمرضى الداخليين ٥٩,١٤٩
حالات الإدخال ١٥,٧٩٨
حالات المغادرة ١٥,٨٣٣
معدل أيام إشغال الأسرة مقابل المغادرة ٣.٧
الإجراءات الجراحية مقابل نسبة المغادرة ٢٢.٥%


مؤشرات إستخدامات أخرى
مواليد ٨,٢٥٢
حالات جراحية ٣,٥٦٧
حالات جراحية للمرضى الخارجيين -
حالات جراحية ( مرضى داخليون وخارجيون) ٣,٥٦٧



الموظفون بدوام كامل (FTEs)
المجموع ١,٢٥٥
أطباء ١٢٥
الممرضون ٤٥٥
وظائف طبية مساعدة ٩١
موظفون إداريون / مساندة ٥٨٤



المرضى الخارجيون
زيارات لخدمات الرعاية الخارجية ٦,٥٨٤
زيارات لعيادات المستشفى ٩٢,٩٩٦
زيارات قسم الطوارئ ٢٣,٥٣٥