مستشفيات الغربية

تقوم المرافق التابعة لنظام ”صحة“ للرعاية الصحية في المنطقة الغربية بتوفير خدمات الرعاية الصحية التي تشتد الحاجة إليها في بعض مناطق الغمارات التي يصعب الوصول لها.


نـبــذة

تضم المنطقة الغربية ستة مستشفيات وأربعة مراكز للعناية الأولية تقدم خدماتها للمنطقة الغربية والمناطق البعيدة الواقعة غرب أبوظبي، يبعد إثنان منها إلى ما يصل إلى ٣٥٠ كلم عن العاصمة أبوظبي، في حين أن أقربها يبعد ١٦٠ كلم عن مدينة أبوظبي.

مستشفى مدينة زايد

يقع المستشفى في مدينة زايد التي تبعد حوالي ١٦٠ كلم عن مدينة أبوظبي، ويعد مستشفى مدينة زايد مستشفى مرجعي كونه أكبر مرفق صحي في المنطقة الغربية ويوفر الخدمات الصحية لسكان مدينة زايد وجوارها.

وقد بني المستشفى عام ١٩٨٢، حيث كانت طاقته الإستيعابية وقتها ٥٠ سريراً، واستمر في تقديم خدماته لسكان مدينة زايد حتى تم تدشين وافتتاح المستشفى الجديد عام ٢٠٠٠، وهو الآن يوفر خدمات صحية ثانوية عبر طاقة استيعابية تبلغ ١٣٨ سرير، بالإضافة إلى خدماته الطبية التي تشمل رعاية المواليد الجدد وأمراض القلب وجراحة الوجه والفك وامراض الكلى والغسيل الكلوي.

ويشهد المستشفى حالياً توسعات رئيسية.

من ضمنها قسم حوادث وطوارئ جديد، جناح توليد وأمراض نسائية وأجنحة ملكية وللشخصيات الهامة، وحدة غسيل كلوي ومركز طب الأسنان، فإنه يتوقع وضعها في التشغيل العام القادم. ومن ضمن الخطط أيضاً إقامة وحدة تنظير تصويري جديدة.

يضم المستشفى حالياً خمسة أجنحة للخدمات الصحية العامة وعنبرين للحجر الصحي وعنبر للولادة ووحدة عناية مركزة تضم ثمانية أسرة، وجناح للإقامة الطويلة، وأربع غرف عمليات ووحدة للعناية الخاصة بالأطفال.

ويضم فريق عمل المستشفى ١٠٦ أطباء، ١٧ جراحاً متخصصاً، و ٢١٢ ممرض وممرضة. أما المعدات الطبية فتشمل جهاز تصوير مقطعي عالي الدقة CT scan، جهاز آلي لتحليل الدم، أجهزة منظار تعمل بالألياف الضوئية، مناظير جراحية، وحدة ستروبوسكوب لدراسة الحبال الصوتية، وحدة عمل خاصة بالسمع، القياس الصوتي لقوة السمع عن طريق جذع الدماغ بالإضافة إلى أجهزة متخصصة لجراحات الأذن المجهرية وبالمنظار. وقد تم الانتهاء من تجهيز وحدة متنقلة تضم جهاز تصوير الثدي بالأشعة Mammogram وسيتم تشغيلها قريباً.

ويوفر المستشفى خدمات الطوارئ والحوادث على مدار الساعة بالإضافة إلى خدماته الطبية المعتادة. ويبلغ معدل إستقبال المستشفى اليومي للمرضى ٣٠٠ مريض خارجي و ٤٠ مريض داخلي. كما يقوم المستشفى بحوالي ٩٠ عملية جراحية شهرياً وما بين ٤٠ - ٥٠ ولادة.

مستشفى غياثي

بطاقة إستيعابية تبلغ ٣٠ سريراً، يعد مستشفى غياثي، الذي يبعد ٢٥٠ كلم عن مدينة أبوظبي، المرفق الطبي الوحيد الذي يوفر الخدمات الصحية الثانوية في مناطق غياثي وبدع المطوع وصير بني ياس النائية. وكان قد تم بناءه عام ١٩٨٢، ويوفر خدمات الطوارئ الأولية بالإضافة إلى خدمات طبية تخصصية في الطب الباطني وطب الأطفال والتوليد والأمراض النسائية والجراحات العامة وجراحات العظام، والأمراض الجلدية، والعيون والغسيل الكلوي مع خطط لإضافة قسم لأمراض الأنف والأذن والحنجرة قريباً.

ويتولى المستشفى ما يقارب ٤٧.٥٠٠ مريض سنوياً من خلال طاقم عمل طبي يضم ٢٢ طبيباً وجراحين و ٤٨ ممرض وممرضة و ٢٠ تقنياً ومساعداً. ويقوم المستشفى بما يقارب ٥٧٠ عملية جراحية سنوياً.

وتشمل المرافق، خدمات الطوارئ، التنظير، التصوير بالموجات فوق الصوتية، العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى ١١ عيادة متخصصة.

مستشفى المرفأ

يضم مستشفى المرفأ ٤٠ سريراً وهو مستشفى خدمات صحية ثانوية في المناطق النائية ويبعد ١٦٠ كلم غرب مدينة أبوظبي. أنشئ المستشفى عام ١٩٩٩ وهو يوفر خدمات الطوارئ بالإضافة إلى الرعاية التخصصية في الطب الباطني، وطب الأطفال، التوليد والأمراض النسائية، الجراحات العامة وجراحات العظام، الغسيل الكلوي، الرعاية الصحية للأمومة والطفولة، وطب الأنف والأذن والحنجرة. ومن ضمن الخطط للعام القادم إضافة إختصاصات الأمراض الجلدية والعيون.

ويضم طاقم العمل الطبي ٢٠ طبيباً وجراحاً و٤٩ ممرضاً وممرضة و ٢٦ تقنياً ومساعـداً طبياً.

وتستقبل وحدة الطوارئ حوالي ٦٥ مريضاً يومياً مقابل ١٠ - ١٥ عملية توليد في قسم التوليد والأمراض النسائية شهرياً وحوالي ١٥ - ٢٠ عملية جراحية شهرياً.

مستشفى السلع

يبعد مستشفى السلع حوالي ٣٦٠ كلم غرب مدينة أبوظبي وحولي ٢٠ كلم فقط عن الحدود مع المملكة العربية السعودية وبطاقة إستيعابية تبلغ ٣٦ سريراً، يوفر مستشفى السلع الرعاية الصحية الأولية إلى مجتمع بعيا السلع وجوارها الذي يضم حوالي ١٢.٠٠٠ نسمة.

وتشمل خدمات المستشفى الطب العام والجراحة، غرفة عمليات، طب الأسنان، قسم للمرضى الخارجيين، صحة الأم والطفل، الطب الوقائي، الرعاية الطبية المدرسية، خدمات التشخيص والتصوير الطبي، وخدمات طوارئ على مدى ٢٤ ساعة، وصيدلية.

ويضم فريق العمل الطبي في المستشفى ١٦ طبيباً و٤٠ ممرض وممرضة و ١٧ وظائف طبية مساعدة و ١٥ موظفاً إدارياً.

يوفرون الخدمات العلاجية إلى حوالي ٢.٥٠٠ مريض شهرياً في المستشفى الرئيسي و ١١ عيادة تخصصية. وكان المستشفى قد تولى ٢٦٠ إجراء جراحي خلال عام ٢٠١٠.

مستشفى دلما

تبعد جزيرة دلما ٣٠ كلم عن مدينة أبوظبي في أقصى غرب دولة الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها ٤٥كلم٢ فقط، يعد مستشفى دلما المرفق الصحي الوحيد في الجزيرة، ويوفر خدمات الطوارئ ورعاية الحالات الحادة و العادية إلى ما يقارب ١٠.٠٠٠ مقيم في الجزيرة.

وكان المستشفى قد بني في عام ١٩٨٤، بطاقة استيعابية تبلغ ٣٨ سرير موزعة على أقسام الطوارئ، أجنحة الرجال وأجنحة النساء،غرف العزل، العناية المركزة، الحضانة، غرف العمليات والولادة والعيادات الخارجية.

يوفر المستشفى الخدمات الصحية في مجالات الطب العام والجراحة، أمراض الكلى، طب الأطفال، والتوليد والأمراض النسائية، صحة الأم والطفل وخدمات الأشعة.

ويضم فريق عمل المستشفى ١١ طبيباً بينهم جراحان و٢٧ ممرضاً وممرضة و ١٦ بوظائف طبية مساعدة، يقدمون الرعاية الصحية إلى أكثر من ألف مريض وحوالي ١.٤٠٠ مريض خارجي بمعدل شهري.

أما فيما يتعلق بالخدمات الطبية غير المتوفرة في دلما، والتي تشمل طب العظام، طب العيون والأنف والأذن والحنجرة، فقد تم عمل تنسيق رسمي مع مستشفى مدينة زايد لتوفير التغطية الطبية في هذه التخصصات خلال أيام محددة. وقد تم تعزيز التعاون مع مستشفى مدينة زايد من خلال برنامج تعليم مستمر لطاقم التمريض في مستشفى دلما.

مستشفى ليوا

يقع مستشفى ليوا في مدينة ليوا التي تبعد ١٩٥ كلم من مدينة أبوظبي. وكان قد تم إفتتاح المستشفى في شهر يوليو ٢٠٠٤ ويوفر طاقة إستيعابية لـ ٤٠ سريـراً وخدمات الطوارئ وعيادات المرضى الخارجيين في الطب العام وطب الأطفال والرعاية الطبية للأمومة والطفولة.

ويضم فريق العمل المتخصص ست أطباء وطبيبي أسنان و ١٩ ممرض وممرضة و ١٥ تقني طبي يتولون العناية بما يصل إلى٣٠ - ٣٥ مريضاً يومياً.


إنجـازات الـعـام ٢٠١٠

  • يتم إعداد برنامج خدمة عملاء على مراحل تمتد لعامين.
  • تم افتتاح عيادتين جديدتين في مستشفى مدينة زايد إحداهما لمرض السكري والغدد الصماء والأخرى لأمراض الجهاز الهضمي.
  • تم وضع سياسات وإجراءات معيارية لمستشفيات الغربية للتأكد من التزامها بمعايير اعتماد اللجنة الدولية المشتركة وهيئة الصحة - أبو ظبي.
  • منذ افتتاح عيادة الظفرة للصحة العائلية وتعيين أطباء استشاريين في الطب العائلي، زادت أعداد زيارات المرضى إلى أكثر من ١٠٠ زيارة يومياً شكل المرضى الجدد الذين كانوا يتلقون الخدمات الصحية في مرافق أخرى الغالبية العظمى من هذه الزيارات.
  • تتيح خدمات المتنقلة للمسح المموغرافي للثدي إنقاذ حياة العديد من النساء من خلال الإكتشاف المبكر للإصابات بسرطان الثدي بعد تسهيل وصول هذه الخدمة إلى جميع سكان المنطقة الغربية.
  • ستؤدي التحضيرات الجارية على غرفة الأشعة المقطعية CT في مستشفى دلما إلى خدمات تشخيصية قد تساهم في إنقاذ حياة سكان جزيرة دلما.
  • جاءت استمارة تجريبية تحاكي متطلبات إعتماد اللجنة الدولية المشتركة JCI لمستشفى مدينة زايد كخطوة رئيسية نهائية قبل تفتيشات اللجنة. وسيكون اعتماد مستشفى مدينة زايد من قبل اللجنة الدولية كباكورة لتطبيق المعايير نفسها في الجودة والسلامة لجميع مستشفيات المنطقة الطبية الغربية.
  • أدت التحسينات التي طالت خدمة رعاية العملاء في مستشفى مدينة زايد إلى أعلى معدلات محققة في رضا العملاء على صعيد جميع وحدات العمل في ”صحة“ ولاحقاً أعلى معدلات محققة في رضا العملاء في أي مستشفى خاص أو عام في أبوظبي.
  • يتيح النظام الجديد للمؤتمرات المرئية الحية في المنطقة الطبية الغربية للتواصل وعقد الاجتماعات من دون اضطرار المشاركين للسفر من المرافق المتباعدة.

نتائج محققة في نهاية عام ٢٠١٠

المرضى الداخليون
معدل التعداد اليومي (إشغال الأسرة) ٧٣
نسبة الإشغال ٢٩.٧%
معدل أيام إشغال الأسرة للمرضى الداخليين ٢٦,٦٩٤
حالات الإدخال ٧,١٧١
حالات المغادرة ٧,١٥٨
معدل أيام إشغال الأسرة مقابل المغادرة ٣.٧
الإجراءات الجراحية مقابل نسبة المغادرة ٢١.٥%


مؤشرات إستخدامات أخرى
مواليد ٨٤٣
حالات جراحية ١,٥٣٨
حالات جراحية للمرضى الخارجيين ١٠
حالات جراحية ( مرضى داخليون وخارجيون) ١,٥٤٨



الموظفون بدوام كامل (FTEs)
المجموع ١,١٨٦
أطباء ٢١٩
الممرضون ٤٠٨
وظائف طبية مساعدة ٢٣٥
موظفون إداريون / مساندة ٣٢٤



المرضى الخارجيون
زيارات لخدمات الرعاية الخارجية ١٨,٥٥٠
زيارات لعيادات المستشفى ٢٠٢,٠٠٩
زيارات قسم الطوارئ ١٠١,٩٥٤