بنك الدم - أبوظبي

نـبــذة

يعد بنك الدم - أبوظبي كأبرز مركز للتبرع بالدم وأبرز بنك للدم في أبوظبي وهو جزء من قسم خدمات نقل الدم الطبي التابع لقسم المختبرات الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية.

ويقوم بتلبية متطلبات المستشفيات الخاصة والعامة فـي مختلف أنـحـاء أبوظبـي بالإضافـة إلى دعـم مستشفيات الإمارات الاخرى.

وتعد عملية نقل الدم أساسية في الجراحات القلبية وزراعة الأعضاء وعلاج مرض اللوكيميا، والسرطان وغيرها من الأمراض مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وفي رعاية ضحايا الحوادث والحروق.

وتصل وحدة الدم المتنقلة إلى المجتمع من خلال زيارات تقوم بها إلى مقار الشركات والجامعات والأماكن العامة للترويج لعملية التبرع بالدم.

وفي المعدل، يجمع بنك الدم - أبوظبي أكثر من ٢٠ ألف وحدة من الدماء سنوياً وأكثر من ٦٠٠ وحدة من الصفائح الدموية. ويمثل المواطنون الإمارتيون ١٥.١% من مجمل المتبرعين بينهم العديد من الأشخاص الذي يتبرعون دورياً بالدم على مدى العشرين عاماً الماضية.

ويعمل بنك الدم بإمتثال تام للمقاييس العالمية من خلال المسح الطبي الدقيق لجميع الراغبين بالتبرع لضمان مطابقتهم لمعايير محددة وصارمة، بالإضافة إلى ذلك، يتم إخضاع جميع العينات المتبرع بها لستة فحوصات مخبرية رئيسية لضمان خلوها من الأمراض المعدية.

كما يقوم الفريق الطبي أيضا بإجراء اختبارات الهيموجلوبين وضغط الدم وفصيلة الدم على المتبرعين بالدم. وتستغرق عملية سحب الدم ما بين ١٠ و ٢٠ دقيقة لكل متبرع بينما تستغرق العملية بأكملها بدءاً من تسجيل بيانات المتبرع حتى مغادرة المكان ما بين ٤٥ إلى ٦٠ دقيقة. ويوفر المتطوعون جميع احتياجات البلاد من الدم تقريباً، ولا يوجد أي بديل للدم البشري، ويمكن للمتبرعين بالدم الذين يتم قبولهم التبرع بأمان ثلاث أو أربع مرات سنوياً.

ويمكن أن تساعد وحدة دم واحدة في علاج ثلاثة مرضى: الخلايا الحمراء لمريض يعاني من الأنيميا، والصفائح الدموية لمريض يعاني من النزيف، والبلازما للأعراض المختلفة التي تحتاج لعناصر التجلط.

ويعتبر المتبرعون المتطوعون هم المصدر الأساسي للدم الآمن لأنهم يرتبطون بأقل مستويات الإصابة بالأمراض. وقد تم وضع الخطط للتحول إلى الاعتماد على المتطوعين بنسبة ١٠٠ بالمائة.


إنجـازات الـعـام ٢٠١٠

  • ساهم بأكثر من ١٥٠٠٠ وحدة دم (أي ما يعادل ٢٥٠٠٠ وحدة من عناصر الدم) للمساعدة في إنقاذ حياة المرضى.
  • نظم أكثر من ٢٥٠ حملة للتبرع بالدم مع مختلف الشركات والمؤسسات في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى المتبرعين الذين تقاطروا على مقر بنك الدم للتبرع بدمائهم.
  • شجع مواطني الإمارات على المشاركة في حملات التبرع بالدم - تبلغ نسبة المتبرعين من المواطنين الآن ١٥.١% من إجمالي المتبرعين، مما يمثل أكبر عدد من المتبرعين من بين العديد من الجنسيات المختلفة الذين يتبرعون بدمائهم كل عام.

بنك المتبرعين بالدم


مغتربون
مواطنون

السنة ٢٠١٠ ٢٠٠٩ ٢٠٠٨ ٢٠٠٧ ٢٠٠٦
المتبرعون ٢٥,٨٥٠ ٢٤,٧٥٨ ٢١,٨٣٤ ١٩,٤٦١ ١٦,٧٣٧
  مواطنون ٤,٢٤٠ ٤,١١٦ ٣,٨٣٢ ٣,٣١١ ٢,٦٦٤
  مغتربون ٢١,٦١٠ ٢٠,٦٤٢ ١٨,٠٠٢ ١٦,١٥٠ ١٤,٠٧٣
الوحدات المتبرع بها ٢٥,٨٥٠ ٢٤,٧٥٨ ٢٢,٣٧٩ ١٩,٨٤٩ ١٧,١٢٩
  O + ٩,٤٤١ ٨,٩٦٠ ٨,٣١٤ ٧,٢٤٢ ٦,٣٩٦
  A + ٦,٦٢٠ ١,٤٣٠ ٥,٨٤٠ ٥,٢٦٣ ٤,٥٤٨
  B + ٥,٤٢٣ ٦,٤٢١ ٤,٢٩٤ ٤,٠٤٠ ٣,٣٩٦
  AB + ١,٧٢٧ ٧٠٥ ١,٣٠٢ ١,٠٧٤ ٨٥٧
  O - ١,٢٧٤ ٥,١٣٠ ١,٣٤٦ ١,١٠١ ٩٥٣
  A - ٧١١ ٤٨٣ ٦٦٧ ٥٨٧ ٥٠١
  B - ٥٢١ ١,٤٩٣ ٥٠١ ٤٢٦ ٣٨١
  AB - ١٣٣ ١٣٦ ١١٥ ١١٦ ٩٧

المصدر: بنك الدم - أبوظبي، تحليل الإحصاءات الصحية