التقرير السنوي 2012

مستشفى الكورنيش

إنجازات 2012

  • حصل رئيس قسم الأمراض الباطنية المصاحبة للحمل، الإستشاري الدكتور بشير صالح، على الزمالة الفخرية من الكلية الملكية البريطانية لأطبـاء التوليد وأمراض النسـاء تقديراً لمسـاهمته وممارسـاته في هذا المجـال.
  • تم تكريم طاقم التمريض بمستشفى الكورنيش من قبل جمعية التمريض الإماراتية خلال احتفالية يوم التمريض العالمي في أبوظبي. وتم منح السيدة جين عبدالعلي جائزة «أفضل منسق» كما حصلت السيدة سوزان توماس على جائزة «أفضل ممرضة» من جمعية التمريض الإماراتية لعام 2012.
  • صنف المستشفى في المستوى السادس من الجمعية الدولية لأنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية (HIMSS). ومستشفى الكورنيش هو الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مجموعة تضم حوالي 350 من نخبة المستشفيات في العالم التي تتأهل لهذا المستوى.
  • فاز مستشفى الكورنيش بجائزة أفضل وحدة عمل لعام 2012 في جوائز «صحة» للقيادة المتميزة.
  • أنهت الدكتورة عقيلة مصطفى بنجاح برنامج تدريب المهارات المتقدم ATSM في طب الأجنة لتصبح أول خريجة في هذا التخصص من مستشفى الكورنيش التعليمي.
  • كُرمت الدكتورة رشا عبيد الزعابي في حفل التخرج الذي أقامه مستشفى الكورنيش ضمن برنامج تدريب المهارات المتقدم ATSM، باعتبارها أول طبيبة أمراض نساء وتوليد إماراتية تتخرج من هذا البرنامج.
  • يقدم نموذج توحيد المختبرات الذي وُضع بالاشتراك مع مدينة الشيخ خليفة الطبية الفعالية في توفر الموظفين ورفع الإنتاجية بالإضافة إلى التعاون في مجال الرقابة السريرية على الخدمات، كما يمهد الطريق لمبادرة «صحة» الموسعة لإنشاء مختبر مرجعي.
  • تم اعتماد ترخيص هيئة الصحة - أبوظبي لخدمات المساعدة على الإنجاب (IVF).
  • أنهى قسم تكنولوجيا المعلومات إجراءات دمج نظامي أستريا وسيرنر حيث يمكن الآن تخزين الصور التي تم إنشاؤها بواسطة نظام أستريا وحفظها في نظام سيرنر، وبالتالي يمكن لأي طبيب في أي مرفق صحي آخر استرجاعها لضمان الرعاية المستمرة للمرضى.
  • نظَّم المستشفى واستضاف مؤتمر «أحدث المستجدات في طب التوليد» الرابع، بحضور أكثر من 130 شخصاً، وقد تم اعتماد المؤتمر من قبل هيئة الصحة - أبوظبي للتعليم الطبي المستمر من المستوى الأول.
  • فازت الدكتورة مريم المزروعي نائب الرئيس التنفيذي لمستشفى الكورنيش بجائزة أبوظبي للتميز الطبي 2012 عن فئة الإدارة الطبية، بينما فازت الدكتورة أدلين صليبا مديرة قسم الصيدلة بمستشفى الكورنيش بجائزة أبوظبي للتميز الطبي 2012 عن فئة الطاقم الطبي المساعد.
نـبــذة

تولت «صحة» مهام إدارة مستشفى الكورنيش في عام 2008، حيث قامت بإستبدال الإدارة السابقة بطاقم إداري جديد. ومنذ ذلك الحين تمت ترقية أو استبـدال جميع الأنظمـة التشغيليـة. ولم تتم عملية الإنتقـال الإداريـة والتغييـرات الإدارية من دون تحديـات مرافقة، ولكن النتيجة النهـائية أتت بثمـار تتجـاوز عنـاء الإجـراء. ويعد مستشـفى الكورنيش الآن نموذجـاً لإدارة الرعـاية الصحية الحديثة المبنية على 25 عاماً من الإمتيـاز المهني المبرهن.

وبموقعه في وسط مدينة أبوظبي، يعد مستشفى الكورنيش أبرز مستشفى مرجعي في الإمارات في مجال التوليد ورعايةالأمومة، ويضم عيادات تخصصية توفر الخدمات الصحية في مجالات طب الأجنة، التوليد، الطب التناسلي، تقديم المشورة حول الرضاعة، وعيادات مخصصة لكبار الشخصيات بالإضافة إلى تثقيف الوالدين. ولدى المستشفى طاقة إستيعابية تصل إلى رعاية 235 مريضة، ومرافق تستوعب 64 حالة عناية مركزة.

ويرتبط مستشفى الكورنيش بإتفاقية إدارة مع مركز جونز هوبكنز الطبي العالمي. ويعمل فيه فريق عمل يضم ما يقارب 1,000 موظف يتولون معاً ما معدله 1,000 حالة إدخال شهريا و 2,000 حالة طارئة تقريباً، و 85 حالة إدخال إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، وما يصل إلى 11,500 زيارة لمرضى العيادات الخارجية. ويكمل عنابر المستشفى الستة والغرف الست المخصصة لكبار الشخصيات والأجنحة الملكية الثلاثة، ثلاث غرف عمليات و 14 غرفة توليد وقسم للرعاية الطارئة ووحدة للمرضى الخارجيين.