التقرير السنوي 2012

مستشفيات الغربية

إنجازات 2012

  • مكنت زيادة الميزانية بنسبة ٪12 مستشفيات الغربية من تقديم خدمات جديدة وتحسين مستويات التوظيف.
  • افتتاح عيادة شاملة لمرض السكري تضم كافة الخدمات المساعدة في مستشفى مدينة زايد ومركز الظفرة لطب الأسرة.
  • خدمات سريرية جديدة تضمنت توفير الرعاية الصحية في المنزل في كافة مدن المنطقة الغربية.
  • افتتاح مركز شامل للأمومة والطفولة في مستشفى مدينة زايد يضم قسم عيادات خارجية تم تجديده بشكل كامل ليضم كل من طب أمراض النساء والولادة، جناح أمراض النساء والولادة الخاص، غرفة عمليات جديدة مخصصة للعمليات القيصرية وجناح خاص لكبار الشخصيات من الإناث).
  • تواصلت أنشطة التعليم المعتمدة من برنامج التعليم الطبي المستمر الخاص بهيئة الصحة - أبوظبي، ومن هذه الأنشطة على سبيل المثال مؤتمر/ ورشة العمل الثالثة الخاصة بقسم الطوارئ، الندوة الأولى لإدارة العلاج الطبي، المؤتمر الدولي الأول للتمريض وبرنامج التدريب على شبكة سلامة المرضى لموظفي الكادر الطبي الرئيسيين.
  • تم إدخال برنامج أطباء «أبشر» لتغطية الاحتياجات الطبية التخصصية في المناطق البعيدة، والذي يشمل عيادات القلب، الرمد، الجلدية، الأشعة وعيادات التغذية على أساس التناوب.
  • حصل مركز الظفرة لطب الأسرة على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) وبهذا يكون المرفق الثاني من مرافق مستشفيات الغربية الذي يحصل على هذا الاعتماد بعد حصول مستشفى مدينة زايد عليه في شهر سبتمبر 2011.
  • شارفت التقنيات المتقدمة في مستشفى مدينة زايد وفي معظم المستشفيات المحيطة بها على الانتهاء حيث تشمل الأشعة، غرف العمليات، التعقيم، غرف الولادة، الطوارئ والعيادات.
  • تم تركيب معدات جديدة لطب العيون ونظام مرئي كامل لتنظير البطن في مستشفى مدينة زايد ومستشفى المرفأ، وجهاز أشعة مقطعية بـِ 64 شريحة في مستشفى مدينة زايد، وجهاز أشعة مقطعية بـِ 16 شريحة في أربعة مرافق صحية أخرى.
نـبــذة

تضم المنطقة الغربية ستة مستشفيات وأربعة مراكز للعناية الأولية تقدم خدماتها للمنطقة الغربية والمناطق البعيدة الواقعة غرب أبوظبي، يبعد إثنان منها إلى ما يصل إلى 350 كم عن العاصمة أبوظبي، في حين أن أقربها يبعد 160 كم عن مدينة أبوظبي.

مستشفى مدينة زايد

يقع المستشفى في مدينة زايد التي تبعد حوالي 160 كم عن مدينة أبوظبي، ويعد مستشفى مدينة زايد مستشفى مرجعي كونه أكبر مرفق صحي في المنطقة الغربية ويوفر الخدمات الصحية لسكان مدينة زايد وجوارها.

وقد بني المستشفى عام 1982، حيث كانت طاقته الإستيعابية وقتها 50 سريراً، واستمر في تقديم خدماته لسكان مدينة زايد حتى تم تدشين وافتتاح المستشفى الجديد عام 2000، وهو الآن يوفر خدمات صحية ثانوية عبر طاقة استيعابية تبلغ 155 سرير، بالإضافة إلى خدماته الطبية التي تشمل رعاية المواليد الجدد وأمراض القلب وجراحة الوجه والفك وامراض الكلى والغسيل الكلوي.

ويشـهـد المـستشـفى حـاليـاً توسعـات رئـيسيـة.

من ضمنها قسم حوادث وطوارئ جديد، جناح توليد وأمراض نسائية وأجنحة ملكية وللشخصيات الهامة، وحدة غسيل كلوي ومركز طب الأسنان، فإنه يتوقع وضعها في التشغيل العام القادم. ومن ضمن الخطط أيضاً إقامة وحدة تنظير تصويري جديدة.

يضم المستشفى حالياً خمسة أجنحة للخدمات الصحية العامة وعنبرين للحجر الصحي وعنبر للولادة ووحدة عناية مركزة تضم ثمانية أسرة، وجناح للإقامة الطويلة، وأربع غرف عمليات ووحدة للعناية الخاصة بالأطفال.

ويضم فريق عمل المستشفى 106 أطباء، 17 جراحاً متخصصاً، و 212 ممرض وممرضة. أما المعدات الطبية فتشمل جهاز تصوير مقطعي عالي الدقة CT scan، جهاز آلي لتحليل الدم، أجهزة منظار تعمل بالألياف الضوئية، مناظير جراحية، وحدة ستروبوسكوب لدراسة الحبال الصوتية، وحدة عمل خاصة بالسمع، القياس الصوتي لقوة السمع عن طريق جذع الدماغ بالإضافة إلى أجهزة متخصصة لجراحات الأذن المجهرية وبالمنظار. وقد تم الانتهاء من تجهيز وحدة متنقلة تضم جهاز تصوير الثدي بالأشعة Mammogram وسيتم تشغيلها قريباً.

ويوفر المستشفى خدمات الطوارئ والحوادث على مدار الساعة بالإضافة إلى خدماته الطبية المعتادة. ويبلغ معدل إستقبال المستشفى اليومي للمرضى 300 مريض خارجي و 40 مريض داخلي. كما يقوم المستشفى بحوالي 90 عملية جراحية شهرياً وما بين 40 - 50 ولادة.

مستشفى غياثي

بطاقة إستيعابية تبلغ 30 سريراً، يعد مستشفى غياثي، الذي يبعد 250 كم عن مدينة أبوظبي، المرفق الطبي الوحيد الذي يوفر الخدمات الصحية الثانوية في مناطق غياثي وبدع المطوع وصير بني ياس النائية. وكان قد تم بناءه عام 1982، ويوفر خدمات الطوارئ الأولية بالإضافة إلى خدمات طبية تخصصية في الطب الباطني وطب الأطفال والتوليد والأمراض النسائية والجراحات العامة وجراحات العظام، والأمراض الجلدية، والعيون والغسيل الكلوي مع خطط لإضافة قسم لأمراض الأنف والأذن والحنجرة قريباً.

ويتولى المستشفى ما يقارب 47٫500 مريض سنوياً من خلال طاقم عمل طبي يضم 22 طبيباً وجراحين و48 ممرض وممرضة و20 تقنياً ومساعداً. ويقوم المستشفى بما يقارب 570 عملية جراحية سنوياً.

وتشمل المرافـق، خدمـات الطـوارئ، الـتنظير، الـتصوير بالمـوجات فوق الـصوتية، الـعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى 11 عيادة متخصصة.

مستشفى المرفأ

يضم مستشفى المرفأ 28 سريراً وهو مستشفى خدمات صحية ثانوية في المناطق النائية ويبعد 160 كم غرب مدينة أبوظبي. أنشئ المستشفى عام 1999 وهو يوفر خدمات الطوارئ بالإضافة إلى الرعاية التخصصية في الطب الباطني، وطب الأطفال، التوليد والأمراض النسائية، الجراحات العامة وجراحات العظام، الغسيل الكلوي، الرعاية الصحية للأمومة والطفولة، وطب الأنف والأذن والحنجرة. ومن ضمن الخطط للعام القادم إضافة إختصاصات الأمراض الجلدية والعيون.

ويضم طاقم العمل الطبي 20 طبيباً وجراحاً و49 ممرضاً وممرضة و26 تقنياً ومساعـداً طبياً.

وتستقبل وحدة الطوارئ حوالي 65 مريضاً يومياً مقابل 10 - 15 عملية توليد في قسم التوليد والأمراض النسائية شهرياً وحوالي 15 - 20 عملية جراحية شهرياً.

مستشفى السلع

يبعد مستشفى السلع حوالي 360 كم غرب مدينة أبوظبي وحولي 20 كم فقط عن الحدود مع المملكة العربية السعودية يوفر مستشفى السلع الرعاية الصحية الأولية إلى مجتمع بعيا السلع وجوارها الذي يضم حوالي 12٫000 نسمة.

وتشمل خدمات المستشفى الطب العام والجراحة، غرفة عمليات، طب الأسنان، قسم للمرضى الخارجيين، صحة الأم والطفل، الطب الوقائي، الرعاية الطبية المدرسية، خدمات التشخيص والتصوير الطبي، وخدمات طوارئ على مدى 24 ساعة، وصيدلية.

ويضم فريق العمل الطبي في المستشفى 16 طبيبـاً و40 ممرض وممرضة و17 وظائف طبية مساعدة و15 موظفاً إدارياً.

يتم توفير الخدمات العلاجية إلى حوالي 2٫500 مريض شهرياً في المستشفى الرئيسي و11 عيادة تخصصية. وكان المستشفى قد تولى 260 إجراء جراحي خلال عام 2011.

مستشفى دلما

تبعد جزيرة دلما 30 كم عن مدينة أبوظبي في أقصى غرب دولة الإمارات العربية المتحدة وتبلغ مساحتها 45 كم2 فقط، يعد مستشفى دلما المرفق الصحي الوحيد في الجزيرة، ويوفر خدمات الطوارئ ورعـاية الحـالات الحـادة و العـادية إلى مـا يقـارب 10٫000 مقيم في الجزيرة.

وكان المستشفى قد بني في عام 1984، بطاقة استيعابية تبلغ 22 سرير موزعة على أقسـام الطـوارئ، أجنحـة الرجـال وأجنحـة النسـاء،غرف العـزل، العنـاية المركزة، الحضانة، غرف العمليات والولادة والعيـادات الخـارجية.

يوفـر المـستشفى الخدمـات الـصحية في مجـالات الطـب العـام والجـراحة، أمراض الكلى، طب الأطفال، والتوليد والأمراض النسائية، صحة الأم والطفل وخدمـات الأشعـة.

ويضم فريق عمل المستشفى 11 طبيباً بينهم جراحان و27 ممرضاً وممرضة و16 بوظائف طبية مساعدة، يقدمون الرعاية الصحية إلى أكثر من 1,000 مريض وحوالي 1٫400 مريض خارجي بمعدل شهري.

أما فيما يتعلق بالخدمات الطبية غير المتوفرة في دلما، والتي تشمل طب العظام، طب العيون والأنف والأذن والحنجرة، فقد تم عمل تنسيق رسمي مع مستشفى مدينة زايد لتوفير التغطية الطبية في هذه التخصصات خلال أيام محددة. وقد تم تعزيز التعاون مع مستشفى مدينة زايد من خلال برنامج تعليم مستمر لطاقم التمريض في مستشفى دلما.

مستشفى ليوا

يقع مستشفى ليوا في مدينة ليوا التي تبعد 195 كلم من مدينة أبوظبي. وكان قد تم إفتتاح المستشفى في شهر يوليـو 2004 ويوفر خدمات الطوارئ وعيادات المرضى الخارجيين في الطب العام وطب الأطفال والرعاية الطبية للأمومة والطفولة.

ويضم فريق العمل المتخصص ستة أطباء وطبيبي أسنان و19 ممرض وممرضة و15 تقني طبي يتولون العناية بما يصل إلى30 - 35 مريضاً يومياً.