التقرير السنوي 2012

مستشفى المفرق

إنجازات 2012

  • مع نهاية عام 2012، تم تحقيق ما نسبته ٪98 من أهداف العمل المطلوب إنجازها البالغ عددها 49 هدفاً.
  • ٪99 من المرضى الذين يزورون مستشفى المفرق سيعودون لطلب خدماته الطبية مرة أخرى، بينما أفاد ٪100 من المرضى أنهم سوف يوصون به للآخرين، كما زادت نسبة تقييم المرضى للخدمات الإجمالية للمستشفى من ٪92 إلى ٪95.
  • تم تطبيق نظام شبكة سلامة المرضى لتحسين آلية إعداد التقارير عن الحوادث المتعلقة بالمرضى، بما يؤدي إلى تحقيق تحسن كبير في توفر البيانات اللازمة لتوجيه عملية التدخل الطبي وتحسين الرعاية.
  • يضم مستشفى المفرق أكبر مركز لمعالجة الحروق وأكثرها شمولاً في دولة الإمارات ويواصل تحقيق نتائج ممتازة للمرضى ذوي الحالات الشديدة. ويجري العمل ليكون هو مركز الحوادث الوحيد في أبوظبي من المستوى الأول.
  • بلغ مستوى رضا المرضى عن خدمات المستشفى حوالي ٪90 وهي ما تزال الأعلى على مستوى نظام «صحة» للرعاية الصحية.
  • يعمل في مستشفى المفرق حالياً 311 طبيباً ويسعى لتعيين 68 طبيباً آخر كأحد أهم أولوياته.
  • انضمام مجموعة من الأطباء الاستشاريين من الغرب إلى طاقم أطباء مستشفى المفرق بمعدل بلغ 1.5 استشاري في الأسبوع خلال ربع السنة الماضي، منهم 19 طبيباً من المجر وأستراليا والسويد، طبيبين من كندا، ثلاثة أطباء من المملكة المتحدة وتسعة أطباء من الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اختتم العمل مع المجموعة التنفيذية المشتركة لمدينة الشيخ خليفة الطبية لنقل خط الخدمة الأول (جراحة القلب المفتوح) من مستشفى المفرق.
  • أُطلق برنامج آنا روزا - برنامج المستشفى الجديد لصحة المرأة، بمشاركة حوالي 130 امرأة إماراتية.
  • الاحتفال في موقع مستشفى المفرق الجديد بمناسبة الانتهاء من الأُطر الهيكلية الأسمنتية.
نـبــذة

تـأسس مستشفى المفرق في عـام 1983 وكـان في حينـه أكبـر مستشفى جـامعي مرجـعي في الإمـارات. ويقع المستشفى جنوب مدينـة خليفة ويُعَدُّ كواحد من أبرز مراكز علاج الحوادث في إمارة أبوظبي حيث يحتوي على وحدة الحروق الوحيدة في الإمارات، يوفر مستشفى المفرق مجموعة واسعة من التخصصات الجراحية بالإضافة إلى خدمات العناية المركزة. ويدير المستشفى مركزين للخدمات العيادية الأولية وهي عيادة النهدة وعيادة بني ياس.

وتشمل الإجراءات الجراحية المتوفرة جراحات العظام والجراحات العامة وجراحات الأعصاب والأوعية الدموية والصدرية وطب الأطفال والجراحات التجميلية وجراحات الأوعية الدموية القلبية، وجراحات الأنف والأذن والحنجرة والوجه والفكين، بالإضافة إلى ممارسات الطب العام مثل طب الأمراض القلبية وأمراض الجهاز الهضمي، والأمراض النسائية العامة والعناية بالأطفال، وتمتد العناية المركزة لتشمل العناية المركزة العامة والقلبية والعناية المركزة للمواليد الجدد ووحدة الحروق التخصصية.

ولدى مستشفى المفرق قدرة إستيعابية تبلغ 451 سريراً، ويتولى الرعاية فيه فريق عمل يضم حوالي 2٫000 موظف.

ويوفر المستشفى خدماته العلاجية لما يقارب 512,000 مريض سنوياً بالإضافة إلى إجراء ما يزيد عن 8٫500 عملية جراحية.