التقرير السنوي 2012

مستشفى توام

إنجازات 2012

  • إن الدرجة الكاملة لاعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) هي 10، وقد حققت مستشفى توام 9.91288.
  • تم تركيب جهاز المسرع الخطي الثاني في قسم طب الأورام.
  • حصلت مختبرات المستشفى على الاعتماد من قبل الكلية الأمريكية لأطباء علم الأمراض.
  • بلغ معدل النجاح ٪90 في نتائج امتحان البورد العربي لطب الأطفال وهي الأعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما بلغت النسبة الحالية للمواطنين الإماراتيين من بين الأطباء المقيمين ٪87.
  • حاز مستشفى توام على تقدير هيئة الصحة - أبوظبي باعتباره أول مستشفى في دولة الإمارات يطبق فحوصات الكشف عن أمراض القلب الناتجة عن تشوهات خلقية حرجة. وتم منح المستشفى جائزة في حفل خاص جرى في شهر سبتمبر.
  • في أول تقدير دولي لدور دولة الإمارات في المجلس التنفيذي للجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب، تم انتخاب الدكتور عمرو الشواربي، رئيس شعبة العلوم العصبية بجمعية الإمارات الطبية، رئيساً أيضاً للجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب. كما تم اختيار دولة الإمارات لتكون مقراً دائماً للأمين التنفيذي للجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب.
  • دخل المستشفى القائمة النهائية للمرشحين لنيل جوائز مؤتمر ومعرض الصحة العربي لعام 2012 في مجال تقنية الأشعة المقطعية المستخدمة في تصوير وتشخيص وعلاج الأورام السرطانية.
  • حصل قسم الأورام على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.
  • في حالة نادرة تم تشخيصها في مستشفى توام، وجد الأطباء أن إحدى المريضات قد حملت حملاً خارج الرحم في ندبة عملية قيصرية سابقة، مع احتمال حدوث مضاعفات فائقة الخطورة. تم تنفيذ خطة العلاج الموضوعة من قبل أطباء متعددي الاختصاصات وخرجت المريضة من المستشفى بحالة ممتازة في ثالث يوم بعد الولادة.
  • سجل الأطباء المقيمين ضمن برنامج مستشفى توام لطب الأطفال درجات متميزة في الامتحان الأمريكي للتدريب الداخلي، حيث كانت أعلى حتى من درجات نظرائهم في الولايات المتحدة.
  • ضمن برنامج نقل المعرفة،، أقام أكثر من 25 أستاذاً/ محاضراً زائراً مؤتمرات التعليم الطبي المستمر وتقييمات للإدارات المعنية، وتم إجراء أكثر من 5,000 ساعة تعليمية.
  • حصل مستشفى توام على اعتماد المجلس الدولي لاعتماد برامج التخصصات الطبية كمستشفى تعليمي.
نـبــذة

تم بناء مستشفى توام في عام 1979 كمستشفى إحالة بسعة 227 سرير ومستشفى عام لرعاية الحالات الحادة يخدم جميع الإمارات. ومنذ ذلك الحين، حقق المستشفى نمواً متواصلاً إلى أن وصل إلى سعة 461 سريراً. ومنذ عام 2006، يقوم مركز جونز هوبكنز الطبي العالمي وهو رائد أنظمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة بإدارة المستشفى وتوفير خدمات شاملة وراقية للمرضى في المنطقة الشرقية لأبوظبي.

وبالإضافة إلى المستشفى الرئيسي الذي يقع بالقرب من قلب مدينة العين، يدير مستشفى توام أربع مراكز طبية تابعة وهي: مركز توام لطب الأسنان، عيادة نعمة للرعاية الصحية الأولية، عيادة الجاهلي للرعاية الصحية الأولية، ومستشفى الوقن، الذي يبعد 90 كم جنوب مدينة العين. وهو مرفق للرعاية الأولية والحالات الحرجة ويضم جناحين بقدرة إستيعابية لخمسة أسرة، عيادات للرعاية الأولية، ومركزاً لطب الأسنان العام، وقسم للحالات الطارئة الحرجة.

ويوفر مستشفى توام الرعاية المتطورة للمرضى والإجراءات الجراحية العالية التعقيد والتدخلية في الأمراض القلبية وخدمات الطوارئ للحوادث. ويشمل طاقم العمل الذي يبلغ 3٫200 موظفاً ويضم أكثر من 568 طبيب و1٫072 ممرض وممرضة، و569 وظائف طبية مساعدة، يدعم عملهم حوالي 991 موظف إداري.

ويعمل فريق العمل هذا في عشر غرف عمليات وتسع أجنحة عامة وقسم C-section و20 عنبراً مع عيادات إضافية للرعاية الخارجية وقسم للطوارئ.

ويشكل العاملون الإمارتيون ما يزيد عن %23 من مجمل عدد العاملين. وبالإضافة إلى كونه مستشفى جامعي للتعليـم العـالي، يضـم مستشفى توام مرافقاً للمرضى الداخليين والشخصيـات الـهامـة والمقـامـات الرسميـة، وعيادة متنوعـة الاختصاصـات تشتمل علـى مراكز إحالـة متخصصـة، ومكتبة طبية، وموارد تدريبية وتثقيفية، ومبنى للعلاج الإشعاعي وجناحاً لتسكين آلام المرضى الداخليين، وعيادات جديدة للعلاج الكيماوي الخارجي وطب الأورام، و two linear accelerator، ومركز لعلاج سرطان الثدي يوفر خدمات شاملة في علاج سرطان الثدي بما فيها تقنيات التصوير التشخيصي المتنقلة.

وفي المجمل، يقوم مستشفى توام بما يقارب 8٫000 إجراء جراحي كل عام، تتنوع ما بين الجراحات العامة الجراحات الدقيقة جداً في العظام والأمراض العصبية وأمراض النساء والحوادث، وجراحة الرأس والعنق. ويصل عدد عمليات التوليد إلى ما يقارب 4٫176 عملية سنوياً، وأكثر من 36٫349 عملية غسيل كلوي.