التقرير السنوي 2012

نظام «صحة» للرعاية الصحية

دائرة المالية

  • إبرام الاتفاقية النهائية مع شركة ديل لإدارة مكتب الأعمال الرئيسي لشركة «صحة» وكافة خدمات إدارة دورة الإيرادات ذات الصلة في الشركة.
  • إنجاز مراحل الإعدادات الأولية وترحيل البيانات الخاصة باتفاقية الخدمات الرئيسية مع شركة ديل وتطبيق نظام إدارة الرعاية المسؤولة في التحكم التشغيلي الخاص بكافة مهام وأنشطة وأفراد إدارة الرعاية المسؤولة لدى شركة «صحة».
  • وضع أجندة/ خطط شركة «صحة» لعام 2013 (الخطط والميزانيات) وتوفير كافة مواد التخطيط وتعليماتها.
  • بدء العمل بوحدات نظام سيرنر للإدارة الإلكترونية للاستحقاقات والمزايا في كافة المرافق التابعة لشركة «صحة».
  • الانتهاء من أعمال التقييم/التصميم الأولية لنظام إعداد الميزانية بشكل آلي لدى شركة «صحة» (أوراكل/هايبريون) لتطبيقه في مواقع تجريبية، كما تم الحصول على الموافقة على وثيقة تصميم النظام الخاصة ببرنامج هايبريون وركجروب ومستخدمي النظام في وحدات العمل وبدأ تدريب المستخدمين الرئيسيين في جميع وحدات العمل.
  • تعديل مخطط أوراكل لحسابات «صحة» وفقاً لخطوط الخدمات وتقارير الإنتاجية.
  • الانتهاء من إعداد ميزانية 2013 لتقديمها مبدئياً إلى دائرة المالية وهيئة الصحة - أبوظبي والأمانة العامة للمجلس التنفيذي.
  • الانتهاء من إجراءات الإعداد وترحيل البيانات لنظام إدارة دورة الإيرادات؛ وسيدخل نظام الميزانية المنفصلة لكل وحدة عمل حيز التنفيذ في شهر يناير 2013.
  • الانتهاء من وضع الميزانية لعام 2013.
  • بدء إجراءات إنجاز الدفعات بين الشركات.


دائرة الشؤون الطبية وخدمات النظام الصحي

  • أصبح إعداد التقارير عن الحوادث من خلال شبكة سلامة المرضى إلزامياً بدءاً من 1 يناير 2012.
  • تضمنت مبادرات تخفيض عدد الوفيات ما يلي:
  • برنامج تحليل بيانات الوفيات IHI Mortality Tool: تم تطبيقه على مستوى وحدات العمل كافة للمساعدة في قياس وتحليل معدل الوفيات والتعرف على فرص التحسين.
  • أنظمة الإنذار المبكر: تم إعداد مجموعة العمل، حيث يقوم النظام بتنبيه فرق الاستجابة السريعة و/أو الأطباء بشكل سريع لإنقاذ حياة المريض في حال تعرضه لطارئ مفاجئ.
  • مقترح منظومة العمل الخاصة بمعدلات الإصابة والوفيات: تم إعداد مجموعة العمل وتطوير المقترح لتوحيد منهجية العمل وتطبيق إجراءات المراجعة على مستوى وحدات العمل التابعة لشركة «صحة».
  • البدء بالمرحلة الأولى من برنامج السلامة الشاملة على أساس الوحدات CUSP وبرنامج تقليل حالات العدوى عبر خط نقل الدم المركزي CLABSI في جميع وحدات العناية المركزة.
  • تأمين التمويل وإعداد الخطط لأتمتة مؤشرات الجودة السريرية باستخدام أنظمة سيرنر و PSN وغيرها.
  • تطبيق برامج جامعة جورج واشنطن لخريجي «صحة» من الأطباء المقيمين.
  • تعكف شركة «صحة» على إعادة هيكلة نموذج تقديم الخدمات السريرية لديها لاعتماد منهجية «خطوط الخدمات» القائمة على أساس التوزيع السكاني التي تلبي احتياجات المريض من خلال العناية المستمرة.
  • تأسيس سبعة «خطوط خدمات» وأربعة مجالس للخدمات الطبية المشتركة.
  • وضع مخطط للخدمات مع تحليل لكمياتها بهدف توفير الخدمات على أساس معياري ومركزي بحسب المناطق في: طب الأطفال، العظام، أمراض النساء والتوليد/صحة المرأة، القلب والأوعية الدموية والجراحة العصبية.
  • تحديد مجالات دمج الخدمات: طب الأطفال، القلب والأوعية الدموية، العظام، الجراحة العصبية، المختبرات والأشعة.
  • تأسيس وحدة عمل خاصة بالمختبرات.
  • تأسيس مجموعة عمل الكفاءات التمريضية وصياغة قائمة تضم أهم الكفاءات التمريضية المعيارية، بينما يجري حالياً العمل على تطوير الكفاءات التمريضية التخصصية.
  • ابتداءً من الربع الأول من عام 2013 ستستعين «صحة» بخبرات قياديين عالميين لصياغة المقترحات الخاصة بها، وهما: ريتشارد غرانجر (المدير العام السابق لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية) والبروفيسور س. يونكاب كوانكام (المدير السابق لقسم الصحة الإلكترونية في منظمة الصحة العالمية).


التوريد والمشتريات

  • أصبح تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية Pharma KPIs جزءاً من العقود الجديدة لتوعية الموردين بالحد الأدنى من المعايير المقبولة.
  • تطبيق نظام Oracle i-Supplier على المستوى المؤسسي ووحدات العمل، وهو ما يوفر تواصلاً أكثر فاعلية بين الموردين ووحدات العمل.
  • يوفر نظام تقديم العروض عبر الإنترنت بالنسبة لمناقصات الأدوية وسيلة جيدة للتقييم التفصيلي للعروض والتنسيق بين الأطباء وخبراء المشتريات وبين احتياجات المستخدمين النهائيين.
  • حقق نظام تقديم العروض عبر الإنترنت ارتقاءً في مستوى أداء الموردين وجودته كما حقق الإمداد المنتظم بالأدوية.
  • تشتمل مناقصات الأدوية مختلف فئات التأمين المتوفرة للمستفيدين في دولة الإمارات (برنامج أبوظبي الأساسي، برنامج ثقة، المعزز والمتقدم، الخ).
  • تحسن أداء الموردين وجودة خدماتهم وانتظام عملية توريد الأدوية.
  • انعكست التحديثات المستمرة لدستور الأدوية النظامية لدى هيئة الصحة - أبوظبي على العقود المركزية بهدف تيسير إجراءات الشراء في المستشفيات وضمان حصول المرضى على الأدوية.
  • توحيد معايير اختيار الأدوية من قبل أخصائيي المشتريات والأدوية بناء على التشريعات واللوائح التنظيمية لوزارة الصحة من أجل تلبية المواصفات المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية وهيئة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.
  • توزيع الكتيب الإرشادي للموردين لمساعدتهم في إجراءات الشراء ومسؤولياته والطرق المتبعة لاختيار مصادر التوريد.
  • تم وضع نماذج موحدة لطلبات تقديم العروض لكافة الخدمات العامة في وحدات العمل التي تشمل خدمات الأمن، توريد الطعام، النقل والتنظيف.
  • طرح وتطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بعمليات سلاسل التوريد في وحدات العمل التابعة لشركة «صحة» لزيادة دقة الأداء والكفاءة.


الموارد البشرية

  • بعد سنتين من العمل المتواصل، انتهى إعداد وتطبيق المشروع التحويلي للموارد البشرية الذي هدف إلى إعادة صياغة وهيكلة سياسات وممارسات الموارد البشرية.
  • نتيجة لذلك، تم تخفيض عدد الوظائف الإدارية من أكثر من 2,000 وظيفة إلى 400، وتم تحديد الوظائف المستهدفة للتوطين؛ وتم إعطاء كل وظيفة درجة واحدة بطريقة ممنهجة؛ كما تم استحداث أربع مستويات للأجور: مؤسسي، إداري، سريري وطبي.
  • تجاوزت نسبة التوطين النسبة المستهدفة وهي ٪19.
  • وفر تعديل دليل سياسات الموارد البشرية توجيهات واضحة لعملية اتخاذ القرارات وإرشادات للموظفين بشأن إجراءات العمل، مدعوماً بجلسات توعية بخصوص السياسات المتبعة في كل قسم.
  • إجراء استبيانات خاصة بإشراك الموظفين بشكل سنوي لمدة خمس سنوات من أجل فهم المساهمة في تطوير سياسات وبرامج تؤدي إلى أن تغدو «صحة» هي «مكان العمل المفضل».
  • تم إنجاز كافة مؤشرات الأداء الرئيسية المطلوبة من قبل المجلس التنفيذي لعام 2012.
  • أكد 541 موظف من موظفي مشروع «انطلاقة» على بقائهم الدائم في وظائفهم، وهو ما يمثل ٪86 من العدد المبدئي للموظفين عند بدء المشروع عام 2011.
  • تخرج أربعة طلاب من برنامج الماجستير من مجموعة «صحة» الأولى كما اجتاز اثنان آخران من متخصصي الموارد البشرية برنامج معهد تشارترد لتطوير الموارد البشرية، مما يجعل المجموع 25.
  • تم توقيع مذكرة تفاهم مع كلية فاطمة ومجلس أبوظبي للتوطين لرعاية 133 طالباً في المجالات الطبية.
  • يركز برنامج «محاكاة» الجديد على ترويج العمل في المجال الطبي لدى طلاب المدارس الثانوية وطلاب السنة الأولى في الكليات والجامعات. حيث يمضي الطلاب يومهم داخل أحد المستشفيات برفقة فريق طبي يضم أطباء وممرضون وغيرهم من موظفي الرعاية الصحية، ليطلعوا عن كثب على طبيعة عملهم. وقد انضم لهذا البرنامج حتى الآن 97 طالباً وطالبة.


أنظمة المعلومات

  • بدأ العمل بمشروع «ملفي» الذي يمكن من إتمام عملية تسجيل المريض من خلال المسح الضوئي لصورة وثيقة واحدة في عيادات الخدمات العلاجية الخارجية.
  • نجح القسم في توفير شبكة اتصالات مركزية لمستشفى الكورنيش رغم محدودية خدمات الاتصالات التي كانت متوفرة، وبذلك أصبح مستشفى الكورنيش الآن متصلاً بوحدات العمل الأخرى التابعة لشركة «صحة» عن طريق شبكة اتصالات مركزية.
  • بدأ العمل الآن بنظام سيرنر لحسابات المرضى في مستشفى المفرق ويتم حالياً تنفيذ اختبارات دمج الأنظمة على مستوى شركة صحة بأكمله. ومن المخطط أن يبدأ العمل بهذا النظام على مستوى المؤسسة بأكملها في الربع الأول من عام 2013. ويجري حالياً تدريب مستخدمي النظام من مندوبي مساعدة المرضى ومكاتب العمل.
  • سيوفر المشروع حلاً متكاملاً وآلياً بالكامل لإدارة دورة الإيرادات، وهو ما يوفر سيراً انسيابياً وموحداً لتدفقات العمل لدى المكتب الرئيسي لإدارة دورة الإيرادات في مستشفى المفرق.
  • بدأ العمل مع شركتي آكسا وسايكو للتأمين، لحسابات المرضى والمطالبات الإلكترونية ضمن أنظمة سيرنر باعتبارهما أحدث شركات التأمين المتعاقدة مع شركة صحة. وسيسهم هذا التعاون بتوفير المزيد من الإيرادات.
  • تطبيق الرعاية الحرجة باستخدام نظام دمج الأجهزة الطبية بجوار للسرير (BMDI)، في كل المرافق الصحية ما عدا مستشفيات الغربية.
  • تطبيق إجراءات التخدير باستخدام نظام دمج الأجهزة الطبية بجوار للسرير (BMDI)، في كل المرافق الصحية ما عدا مستشفيات الغربية.
  • تطبيق نظام الهوية الإيجابية للمريض/ إدارة الأدوية بالدائرة المغلقة - مستشفى الكورنيش (المرحلة التجريبية) مستشفى مدينة زايد (كافة وحدات التمريض)، مستشفى توام (المرحلة التجريبية)، مستشفى العين (المرحلة التجريبية).
  • إبرام إتفاقية مع هيئة الصحة - أبوظبي لإدخال متطلبات جمع البيانات الخاصة بالموقع الإلكتروني لهيئة الصحة - أبوظبي ضمن إجراءات سير العمل في نظام «ملفي» الخاص بموظفي الكادر الطبي.
  • نظام الصحة الإلكترونية المتمثل في توفير الخدمات للمريض عبر الشبكة الإلكترونية (الإنترنت): يجري العمل على توثيق العوائد على الاستثمار والمزايا المحققة لشركة «صحة» بالنسبة لمختلف مبادرات نظام الصحة الإلكترونية.


خدمات الرعاية الصحية الفائقة

  • إستحداث مهمة/ وحدة عمل لإعداد التكاليف ضمن دائرة العمليات في الشركة. وتم تحليل خمسة مجالات خدمات تخصصية حددتها هيئة الصحة - أبوظبي لأربعة مستشفيات رئيسية.
  • تطبيق هيكلية جديدة للأقسام ضمن برنامج النظام المالي (أوراكل).
  • تم الحصول على الموافقة للبدء ببرنامج لوحة التحكم التنفيذية. وتم إطلاق المرحلة التجريبية لإصدار تقارير الإنتاجية على مستوى الأقسام بشكل آلي.
  • تم الانتهاء من مرحلة التخطيط لإنجاز طلبات تحويل المرضى بشكل آلي.
  • تم تجاوز العدد المستهدف من المتدربين وهو 1,000 متدرب في دورة الحوادث الجسيمة الأساسية، علماً بأنه قد سجل للإلتحاق بالدورة أكثر 3,500 مرشح.
  • تم تحقيق كافة المستهدفات الفصلية تقريباً بالنسبة لمؤشر الجهوزية لعام 2012 وذلك من خلال عملية ميدانية منسقة تضمنت التدقيق والتدريب.
  • نشر 12 طبيب أخصائي على مستوى المناطق الغربية والشرقية والوسطى في إطار مبادرة «أطباء أبشر». وقام الأطباء بمعالجة 2,387 مريضاً في مناطق إقامتهم بينما كان عليهم قبل هذه المبادرة أن يسافروا لتلقي العلاج.
  • تم إجراء استبيان آراء المرضى على مستوى جميع مستشفيات «صحة» جمعت خلاله أكثر من 30,870 مشاركة توفر للإدارة بيانات قوية لإعداد تقارير دقيقة وتعطي صورة واضحة عن آراء العملاء ومدى رضاهم عن مستوى الخدمات التي توفرها لهم الشركة.
  • تواصل اجتماعات مبادرة «مسؤول» استقبال المشاركات للتعرف على آراء المرضى والعملاء، وذلك بحضور أكثر من 2,740 مشارك في الاجتماعات التي رعتها مستشفيات العين، توام، الرحبة والخدمات العلاجية الخارجية. عقدت هذه الاجتماعات في مدينة الشيخ خليفة الطبية، مستشفى الكورنيش، مستشفى المفرق، مستشفيات الغربية: السلع، المرفأ، مدينة زايد، غياثي ودلما.
  • تلقى مركز أبشر لاتصالات العملاء أكثر من 5,861 مكالمة تتضمن طلبات وشكاوى واستفسارات واقتراحات.
  • إعداد واعتماد ميثاق لجنة رعاية العملاء.
  • تطبيق مبادرة «دوائي» بنجاح خلال شهر رمضان المبارك في جميع وحدات العمل. وبلغ إجمالي عدد المرضى المستفيدين منها 2,044 مريضاً.
  • تلقى برنامج «مشاركة» أكثر من 3,340 اقتراحاً وتمت مكافأة 31 فكرة بمكافآت نقدية وتم تطبيق 16 فكرة منها.


المنشآت والبناء

  • مستشفى المفرق: الانتهاء من هيكل الخرسانة وصب السقف النهائي.
  • مستشفى العين: قيد انتظار موافقة المجلس التنفيذي على مجموعة من الأعمال الرئيسية.
  • مستشفى مدينة الشيخ خليفة الطبية الجديد: استكمال وثائق المناقصة والانتهاء من الإجراءات التحضيرية لمقاولي الأعمال الرئيسية.
  • مستشفى السلع وغياثي: إرساء عقد الأعمال الرئيسية والإنشاءات قيد التنفيذ.
  • مركز المفرق لغسيل الكلى: تم إنجازه وتسليمه لجهة التشغيل.
  • مركز توام لغسيل الكلى: إرساء عقد الأعمال الرئيسية وأعمال الإنشاءات قيد التنفيذ.
  • مركز مدينة الشيخ خليفة الطبية لغسيل الكلى: يفترض أن تستلم العروض بحلول منتصف يناير 2013.
  • مركز الرعاية الوصائية طويلة الأجل في مؤسسة زايد العليا: تم إنجازه وتسليمه لجهة التشغيل.
  • مركز نيو إنجلاند للأطفال: تم إنجازه ويجري تسليمه لجهة التشغيل.
  • قسم الطوارئ بمدينة الشيخ خليفة الطبية: تم الانتهاء من المرحلة الأولى، والمرحلة الثانية قيد التسليم.
  • مستشفى الوقن: يجري حالياً تقييم العروض المقدمة.
  • مركز إعادة التأهيل الجديد: تم الانتهاء من تقييم العروض.
  • قسم كبار الشخصيات بمدينة الشيخ خليفة الطبية: تم الانتهاء من المرحلة الأولى، ومن المنتظر تسليم المرحلتين الثانية والثالثة بنهاية يناير 2013.
  • مركز الفحص والصحة الوقائية، أبوظبي: الانتهاء من وثائق المناقصة وإصدارها لمقدمي العطاءات.
  • قسم الطوارئ بمستشفى الرحبة: إنجاز تقرير التقييم الفني والمالي.
  • عيادة صير بني ياس المؤقتة: الحصول على موافقة هيئة الصحة - أبوظبي والمجلس التنفيذي.
  • الخدمات العلاجية الخارجية، المرحلة الأولى (9 عيادات): إنجاز قرابة ٪85 من أعمال الإنشاءات؛ عيادات المرحلة الثانية (4عيادات): تم تقييم ٪90 من العطاءات.
  • تجديد قسم جراحة العظام وطب الأطفال بمدينة الشيخ خليفة الطبية: تم الانتهاء من المشروع وتسليمه.


البيئة والصحة والسلامة

  • إنشاء منتدى نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة.
  • تسجيل كافة مؤشرات الأداء الرئيسية المطلوبة من قبل المجلس التنفيذي لعام 2012.
  • إجراء تحليل للثغرات القائمة في التزام وحدات العمل بقواعد الممارسة الخاصة بنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة.
  • اجتاز نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة المطبق في الشركة اختبار تدقيقISO 9000 بنجاح.
  • تخفيض حجم النفايات الطبية في بعض وحدات العمل رغم زيادة عدد المرضى.
  • معدل الإصابات الهادرة لوقت العمل كان صفراً في كافة المرافق التابعة لشركة «صحة».


شرح المصطلحات

آيزو 9000
المنظمة الدولية للمعايير، وهي منظمة عالمية تقوم بوضع وتطوير مختلف أنواع المعايير، وتمنح الموردين من مختلف المجالات شهادة تتمتع بالمصداقية والمرجعية للتأكيد على جودة عملهم.

وتختص مجموعة معايير آيزو 9000 بأنظمة إدارة الجودة، وهي مصممة لمساعدة المؤسسات في ضمان تلبية احتياجات عملائها وغيرهم من المعنيين بعملها مع الالتزام بتطبيق المتطلبات القانونية والتنظيمية.

وتقوم جهات اعتماد خارجية بتقديم شهادات مستقلة تؤكد تلبية المؤسسات لشروط معيار الآيزو 9001. وقد تم اعتماد أكثر من مليون مؤسسة حول العالم اعتماداً مستقلاً، مما يجعل معيار الآيزو 9001 واحداً من أكثر وسائل الإدارة استخداماً على مستوى العالم.