برنامج تدريب الطبيب المقيم في شركة صحة

 

دأبت شركة صحة، رائدة القطاع الصحي العام بإمارة أبوظبي، على تشجيع التدريب المهني وتطويرالمواطنين وغيرالمواطنين عند توفر المكان لهم في المجال الطبي. يعتبر تدريب الطبيب المقيم في المستشفى أهم فترة للتطويروالذي يكون مكثفاً وتحت الإشراف الطبي المهني في كل التخصصات الطبية الرئيسية.

 

تستغرق مدة برنامج تدريب الطبيب المقيم عاماً واحداً بعد إنهاء برنامج طبي أساسي يتكون من عدد من المناوبات السريرية لمدة محددة من الزمن. يهدف هذا البرنامج أساساً إلى دمج المعرفة الطبية والمهارات المكتسبة من خلال التعليم الطبي الرسمي والاندماج في العمل الطبي في المستشفيات والعيادات التخصصية الخارجية. تسعى أهداف التعليم الواضحة والتوقعات لكل مناوبة طبية إلى تعزيز المهارات الضرورية لتقديم رعاية فاعلة وآمنة للمرضى. وبعد انتهاء فترة التدريب التي استغرقت عاماً واحداً، ينبغي أن يكون الطبيب المقيم قد اكتسب المعرفة والمهارات والسلوك للعمل كطبيب أوممارس عام بشكل مستقل.

 

فيما يلي المبادئ الإرشادية لتدريب الطبيب المقيم:

  • يُشكل تدريب الطبيب المقيم خبرة تعلميّة تحت الإشراف.
  • تعتبررعاية المريض بشكل مناسب المحور الأساس للمسعى التعليمي.
  • التعليم الملائم الذي يحترم استقلالية وكرامة المريض والمتدرب الشخصية وجعل رعاية المريض أقرب ما تكون من الكمال بالإضافة إلى الخبرة أو التجربة التعليمية.

 

وحتى يتمكن الأطباء المقيمون من تهيئة أنفسهم للعمل بشكل مستقل في المستقبل، يتعين عليهم المشاركة بشكل فاعل في تقديم الرعاية الصحية وأن يكون لديهم الدور في التجربة من خلال نظام تفويض وتدرج المسؤولية. ومن خلال المراقبة، يتعلم الأطباء المقيمين كيفيه الاستفسار وفحص وتشخيص وعلاج المرضى وتبنّي السلوك الضروري نحو المرضى وأقربائهم والزملاء والأعضاء الآخرين من طاقم الرعاية الصحية.

 

أهلية التدريب

من أجل تحديد أهلية المرشح ومنحه الترخيص من قبل هيئة الصحة – أبوظبي للعمل كطبيب مقيم، يجب عليه التقيد بمتطلبات الأهلية التالية:

  • الخريجين من مواطني الدولة من كليات الطب المعتمدة بالدولة أو كليات الطب المدونة في قاعدة بيانات أفيسينا (سابقاً دليل منظمة الصحة العالمية عن كليات الطب المعترف بها في العالم).
  • الخريجين من غيرمواطني الدولة من كليات الطب المعتمدة بالدولة فقط والمدونة في قاعدة بيانات أفيسينا (سابقاً دليل منظمة الصحة العالمية عن كليات الطب المعترف بها في العالم). ويعتمد ذلك على توفر المكان حيث يترتب على الخريج غيرالمواطن الذي يرغب الالتحاق ببرنامج تدريب الطبيب المقيم دفع رسم رمزي.

 

المستندات المطلوبة

 

فيما يلي المستندات المطلوبة للالتحاق ببرنامج تدريب الطبيب المقيم:

  •  إثبات دراسة الطب والنجاح في كل مساقاته من كلية طب جامعية معترف بها.
  •  كشف علامات صادر من كلية الطب التي تخرج منها.
  •  نسخة من جواز السفر.
  •  صورة شخصية ملونة.

​​​​​​​