​​​​​​​​​شركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة

 

"صحة" هو الاسم التسويقي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية، وهي شركة مساهمة عامة مستقلة تمتلك وتدير جميع المستشفيات والمراكز الصحية العامة في إمارة أبوظبي.

 

تأسست شركة "صحة" بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لسنة 2007، وهي أحد أبرز المشاركين في مسيرة إعادة تنظيم قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، هذه المسيرة الرامية إلى تطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للجمهور والارتقاء بها إلى مستوى يضاهي أرقى أنظمة الرعاية الصحية في العالم. وقد بدأت هذه المسيرة بفصل إدارة الرعاية الصحية عن تنظيم الرعاية الصحية، حيث تتولى "صحة" المسؤولية عن مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات العامة، في حين تم تأسيس هيئة الصحة ـ أبوظبي لتنظيم قطاعي الرعاية الصحية العام والخاص. وقد حلت كلتا المؤسستين محل الهيئة العامة للخدمات الصحية، التي كانت مسؤولة في السابق عن القيام بكلا الدورين.

 

تماشياً مع استراتيجية الحكومة الرامية إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية وتشجيع الابتكار والتنافسية، أبرمت "صحة" عدداً من الشراكات مع مؤسسات الرعاية الصحية الدولية، وكان للقدرات والإمكانات العالمية لتلك المؤسسات دورٌ كبيرٌ في مسيرة نمو "صحة" وتطوّرها في مجالات نقل المعرفة، التعليم، تشجيع التميز في الرعاية الصحية، وتحقيق الأهداف التنافسية.

 

 امتد تطبيق اتفاقيات الشراكة بمرور الوقت إلى مجالات أكثر تطوراً، وواكب ذلك اكتساب "صحة" للقدرات والإمكانات التي أهلّتها لتصبح مشغلاً ومديراً متكاملاً في قطاع الرعاية الصحية. وتشمل قائمة الشركاء الحاليين مع "صحة" مؤسسة جونز هوبكنز الطبية العالمية، مؤسسة كليفلاند كلينك، وفريزينيوس ميديكال كير.

 

واليوم، يشمل النظام الصحي لدى "صحة" اثني عشر مستشفى تضم 2,644 سريراً ،46 عيادة رعاية صحية أولية ، 10 مراكز الفحص و الطب الوقائي، 3  عيادات متنقلة، و مركز صحة مدرسي ، و بنكي دم ،  4 مراكز خدمات الأسنان،  ومركزي فحص للصحة المهنية،  و مركز تطعيم واحد. تُعد "صحة"  واحدة من أكبر مزودي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث توفر باقة متكاملة من الخدمات الصحية  وفق تقنيات طبية هي الأحدث على مستوى المنطقة. تقدم مرافق الشركة سنوياً خدماتها لـ 100 ألف مريض داخل مستشفياتها، كما تقوم بإجراء ما يقارب 41 ألف عملية جراحية، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية لما يزيد على خمسة ملايين مريض في عياداتها الخارجية.

 

تُقدر أعداد العاملين لدى "صحة" بأكثر من 17,500 موظف منتشرون في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، من المنطقة الغربية حتى المنطقة الشرقية مروراً بمناطق وسط الإمارة وضواحيها. وتمتاز شركة "صحة" بتقديم العديد من الخدمات الصحية المتخصصة وبشكل حصري، على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى المنطقة بأكملها.

​ 

 

​​​​