المسؤوليـة الاجتماعية

تحمل المسؤولية الاجتماعية للشركة معاني عديدة تختلف بتنوع الأفراد والأطراف المعنية، فكل منهم له وجهة نظره الخاصة حول الشركات وإسهاماتها في المجتمع. وفي ”صحة“، نتميز بمجموعة كبيرة من الأطراف المعنية يهتمون ويتابعون أداء الشركة وكيف تندمج في المجتمع بالشكل الصحيح.

  • إن لدى المجلس التنفيذي رؤية واسعة لمكانتنا في المجتمع، ويعتبرون دورنا فيه كأحد التروس العديدة التي تسهم في دوران عجلة المجتمع الذي يرعاه المجلس بما يحقق صالح الجميع.
  • وتاتي رؤية هيئة الصحة بأبوظبي لنا بشكل ضيق ومحدود بالنسبة للناحية التشغيلية، ورؤية أوسع وأشمل فيما يتعلق بأعمال الصحة العامة.
  • ولأطبائنا نصيب من هذه الرؤية كذلك، فعياداتنا ومستشفياتنا هي المكان الذي يقدمون فيه أفضل مالديهم لخدمة المجتمع وتأدية دورهم.
  • ولا يقتصر دور التمريض على تقديم الرعاية الصحية للمريض، فدور طاقم التمريض يمتد ليشمل عدة نواحي حيوية، كونهم يمثلون حلقة الوصل بين المريض وأسرته من جهة، وبين الطبيب من جهة أخرى.
  • أما بالنسبة لموظفينا، فإنهم ينظرون إلينا بصورة إيجابية، فنحن نوفر لهم الأمان من خلال عملهم لدى جهة مسؤولة وموثوقة، وبالتالي فعلاقتنا بهم بعيدة كل البعد عن السيطرة بقدر ما هي علاقة احترام متبادل تؤدي إلى الارتقاء بمستقبلهم المهني.
  • أما موردونا فإننا بالنسبة إليهم مجرد عملاء، بينما ننظر نحن إليهم على أنهم شركاء في عملية تقديم الرعاية الصحية.
  • يندرج عملاؤنا تحت فئتين، فهم إما مرضى أو أشخاص أعزاء على هؤلاء المرضى.
  • أما شركاؤنا فلهم حصة، كمديرين أو كموردين من خلال مصالح علاماتهم التجارية الخاصة.

إن أداءنا في بيئة العمل هذه، هو انعكاس لرؤيتنا ورسالتنا، والأهم من ذلك قيمنا، فنحن جهة عمل مسؤولة محور اهتمامنا هو العميل ونسعى إلى إعادة بناء نظام الرعاية الصحية بشكل حديث في أبوظبي. تكمن جودة إدارتنا للمؤسسة في التركيز على شرائح المجتمع المختلفة بشكل يؤدي إلى تحقيق نتائج مؤثرة وملموسة في المجتمع.

وتتضمن اهتماماتنا مكان العمل ومسؤوليتنا كجهة عمل تراعي المصالح المجتمعية للحفاظ على بيئة عمل عادلة وآمنة.

وتتضمن كذلك سوق العمل الذي نؤدي فيه أعمالنا وكيف نوظف فيه رأس المال بمسؤولية ونحافظ عليه من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى إهدار الموارد القيمة.

كما تتضمن البيئة، ليس البيئة الطبيعية وطريقة احترامنا لمواردها مثل الهواء والماء والأرض فحسب، بل والبيئة السياسية والاجتماعية التي تخاطب احتياجات المجتمع واهتماماته.

ولدى ”صحة“ ميزة هامة كمقدم خدمات رعاية صحية حيث يمكن رؤية أعمالنا على أنها مسؤولة اجتماعياً بشكل تلقائي ومن عدة جوانب.

ولكن الأسلوب الذي نتبعه في أداء هذه الأعمال هو الذي يحدد كيف يُكوّن أفراد المجتمع استنتاجاتهم عن تأثير المسؤولية الاجتماعية للشركة ككل.

وتتجلى هذه المسؤولية المتأصلة فينا في عملياتنا التشغيلية ودعمنا لبنك أبوظبي الوطني للدم. حيث يتم تنظيم أكثر من ١٢ حملة رئيسية للتبرع بالدم سنويا مع أكثر من١٠٠ حملة إضافية تحت رعاية العديد من الجهات المؤسسية في أبوظبي. وبذلك يتم توفير ”هبة الحياة“ لجميع المستشفيات في الإمارة وما يتجاوزها إذا لزم الأمر.

ملخص معدل النفايات الطبية اليومية في المستشفيات

المعدل اليومي مستشفى
المفرق
مدينة الشيخ خليفة الطبية مستشفى
توام
مستشفى
العين
مستشفى
الرحبة
مستشفيات الغربية مستشفى الكورنيش مجموع المعدل اليومي
٢٠٠٨ ٢,٤٩٣ ١,٧١٦ ١,٩٦٠ ٢,٣٤٠ ٣٩٤ ٤٦٣ ١,١٢٠ ١٠,٤٨٦
٢٠٠٩ ١,٨٠١ ٢,٢٠١ ١,٨٩٧ ٩٦٥ ٨٠٠ ٤٠٩ ٩٣٦ ٩,٠٠٩
٢٠١٠ ١,٨٤٣ ٢,١٩٠ ١,٩٠٠ ١,٨٧٥ ٨٦٤ ٣٧١ ٨٦٤ ٩,٩٠٧