المسؤولية الإجتماعية للشركة

ترتبط الطبيعـة الخاصـة لعمل شركة «صحة» ارتباطـاً وثيقـاً بـالمسؤوليـة المجتمعية للشركة. وكما أن الشرطـة وهيئات الدفاع المـدني وقطـاع الـتعليم تـؤدي بـلا شك خدمـة مجتمعية، تقدم شركة «صحة» خدماتها للسكان بالطريقة ذاتهـا، من خـلال توفير مرافق رعايـة صحيـة شاملـة.



فضلاً عن ذلك، تشترك شركة «صحة» فـي مشروعـات محـددة ذات صلـة بالمسؤوليـة المجتمعية، تتـراوح من الرعاية البيئية إلى حملات التبرع بالدم.

إن جميع المستشفيات الجديدة مصنفة وفقاً لمنهج الاستدامة الساعي لإنشاء وتشغيل المباني والمدن بصورة أكثر استدامة. ويمثل البرنامج أحد الأركان الأساسية لخطة«أبوظبي 2030» التي تهدف إلى بناء المدينة وفق معايير مبتكرة صديقة للبيئة.

وخلال عام 2011، أدارت شركة «صحة» أكثر من 700 حملة للتبرع بالدم، استطاعت من خلالها جمع أكثر من 39,000 وحدة دم.

إدارة النفايات
تنتج مرافق «صحة» ثلاثة أنواع من النفايات وتلتزم بالأساليب الآمنة بيئياً لإعادة تدوير تلك النفايات والتخلص منها. وتتولى البلدية معالجة النفايات المنزلية الاعتيادية والتخلص منها في أماكن دفن النفايات. (ويجري حالياً جمع النفايات المنزلية القابلة لإعادة التدوير بشكل منفصل.)

وتتم معالجة النفايات الطبية بطريقة مختلفة تبعاً للمكان الذي تم جمعها منه، سواءً من منطقة أبوظبي الكبرى أو من العين. ففي أبوظبي، يتم جمع النفايات الطبية ووضعها في أكياس قبل نقلها إلى نقطة الجمع، ثم وضعها في حاويات معزولة ومغلقة مصممة خصيصاً لهذا الغرض وفصلها عن النفايات المنزلية.

وترسل الحاويات بعد ذلك إلى محطة المعالجة حيث يتم التخلص من النفايات في أجهزة التقطيع، ثم يتم تجزئة تلك النفايات وتحويلها إلى حبيبات، مما يقلل حجمها بنسبة %80. وفي النهاية، يتم تعقيم البقايا باستخدام مادة كيميائية معقمة ثم يتم تجفيفها وتعقيمها في جهاز التعقيم بالبخار عند درجة حرارة 145 درجة مئوية لمدة ساعة. وعندئذ فقط يتم نقل تلك البقايا الآمنة إلى أماكن دفن النفايات.

بينما تتم معالجة النفايات الطبية في العين بشكل مختلف في مرحلة التخلص من تلك النفايات. حيث يتم جمع النفايات بشكل منفصل ونقلها في حاويات مغلقة وآمنة لمحرقة صناعية ليتـم حرقهـا عنـد درجـة حـرارة 1٫000 درجـة مئويـة. وهـذا يقـلل من حجـم النفايـات بنسبة %95، ولا يتبقى سوى الرمـاد المعقم والمـواد الخاملـة المعمقـة التي يتم نقلهـا بعد ذلك بالشاحنـات إلـى أمـاكن دفـن النفـايـات التـابعة للبلديـة للتخلـص منها.

وقد أنتجت شركة «صحة» خلال عام 2011 ما يقرب من 1.26 كلغ من النفايات لكل مريض، على أساس إجمالي زيارات العيادات الخارجية بالإضافة إلى إجمالي الأيام الاستشفائية داخل المستشفى. وتسهم سياسة وممارسات الشركة للتخلص من النفايات - وبرامجها التعليمية - في تقليل حجم النفايات الطبية وإظهار فوائد عملية إعادة التدوير.