الخطة الاستراتيجية الخمسية

منذ تأسيسها، عملت «صحة» على تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي تمثل أساساً لتحقيق أهداف الشركة طويلة الأجل المتمثلة في إرساء معايير الرعاية الصحية من الطراز العالمي في كل جانب من جوانب عملياتها.

وبناءً على ذلك، يسر «صحة» أن تعلن عن تحقيق معظم مبادراتها المستهدفة لعام 2011 كما هو مخطط لها مع استثناءات قليلة جداً تُعزى إلى التغيرات الطفيفة في توجهها الاستراتيجي.


وفيما يخص خطة العام 2011، خضعت 10 مؤشرات من مؤشرات الأداء الرئيسية لهذا العام لإعادة التحديد أو الحذف. وقد نتج ذلك بصفة أساسية عن التزام «صحة» المستمر بتحسين التركيز الاستراتيجي وضمان التوافق الدقيق مع الخطة الاستراتيجية للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي؛ وهو الالتزام الذي يمثل في حد ذاته أسلوب فعال للتكيف مع الأولويات المتغيرة.

كما شكّلت ظروف العمل عنصراً آخر حيث تسببت في ضبط أو إعادة تحديد بعض مؤشرات الأداء الرئيسية نظراً لبعض الأمور المالية. كما أثر التغير في مؤشرات الأداء الرئيسية على بعض مبادرات عام 2011 حيث خضعت 19 مبادرة من المبادرات الخمسين الأصلية للتعديل أو الحذف؛ لأنها لم تعد تتوافق مع الاستراتيجيات العامة لـ «صحة» أو مع استراتيجيات المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

يتسم السعي نحو تقديم خدمات رعاية صحية عالمية المستوى لعملائنا ومجتمعاتنا بأنه مفعم بالحيوية والتغيير. يتم وضع الأهداف ومراجعتها بصفة ربع سنوية حيث تبدو بعض التعديلات حتمية. ولا يتطلب تخطيط الأعمال مراجعة الاستراتيجيات ومؤشرات الأداء الرئيسية والمبادرات الحالية فحسب، بل يتطلب كذلك إعادة اختبار وتقييم متواصليْن لتوافق هذه الاستراتيجيات مع هيئة الصحة - أبوظبي والمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وقد نتج عن عملية إعادة التقييم هذه خطة جديدة ومُحدّثة ومنقحة للفترة من 2012 - 2016 كانت قيد الإنجاز بينما هذا التقرير ماثل للطبع.

ومازالت هذه الخطة المُحدّثة قائمة على مجالاتنا الأربعة الأصلية والأولويات الثمانية وإن كانت تتضمن سبعة مؤشرات أداء رئيسية جديدة وثلاث مبادرات جديدة. وتقوم وحدات العمل الفردية بتعديل مؤشرات أدائها الرئيسية ومبادراتها بحيث تناسب المؤسسات التي تتبعها مع توالي التغييرات عبر «صحة». وسيتم نشر الأهداف الجديدة في الربع الأول من عـام 2012 وإدراجهـا في تقرير هيئة الصحة - أبوظبي للنصف الأول من عـام 2012.

وتمتد هذه الأهداف لتشمل مجالات أنشطة محددة تماماً لكل وحدة عمل وكل قسم تشغيلي تابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، والتي يتم تقييمها مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية وبشكل مفصل.

تُعطي هذه المعايير للإدارة صورة مفصلة للغاية عن الأداء والتقدم اليومي نحو تحقيق الغاية المنشودة، وتساعد على اتخاذ الإجراءات التصحيحية إن لزم الأمر. وعلى نطاقٍ أوسع، تقوم «صحة» بإجراء مراجعة دورية للإنجازات التي حققتها وحدات الأعمال وإدارات الشركة، مما يعطي نظرة أكثر شمولية عن أبرز الإنجازات على طريق التحول إلى نموذج رائد في تقديم الرعاية الصحية يضاهي أرقى المعايير العالمية.

الـمجـال 1
الأداء المـالي

الأولوية 1:
إدارة الأداء المالي بفاعلية لضمـان توفير خدمات رعاية صحية تنافسية وذات كفـاءة عاليـة
الـمجـال 2
العملاء وشركاء فـي المجتمـع

الأولوية 2:
إدارة الاستجابة لتوقعات المرضى وأفراد المجتمع بكفاءة
الـمجـال 3
الخدمـة والجـودة والكفاءة التشغيلية

الأولوية 3:
توفير خدمات متكاملة عالية الجـودة تركز على تلبية احتياجات المريض

الأولوية 4:
توفـيـر مستـوى متـفوق من الـتنـفيذ التشغيـلي
الـمجـال 4
التعلم والنمـو والبنية التحتية

الأولوية 5:
تعزيز مكانة «صحة» باعتبارها واحـدة من جهات العمل المفضلة في الإمارات

الأولوية 6:
حفز الريادة المحلية ودعم التوطـين

الأولوية 7:
تطوير البنية التحتية والتشغيلية لتحقيق خدمات رعايـة صحيـة بمعاييـر عالميـة

الأولوية 8:
تعزيز دور البحـوث والتعليـم