التقرير السنوي 2012

تقـديـــم
الرعاية المناسبة
للمريض المناسب
في الوقت المناسب

تعيد «صحة» هيكلة نموذج تقديم خدماتها الصحية باعتماد منهجية «خطوط الخدمات» القائمة على التوزيع السكاني، والتي تلبي احتياجات المرضى في كل مراحل الرعاية الصحية، سواء داخل المستشفى أو في العيادات الخارجية.

المبدأ الأساسي في هذه المنهجية هو فعالية الرعاية السريرية: بمعنى التأكد من تقديم الرعاية المناسبة للمريض المناسب في الوقت المناسب على يد مختصين مؤهلين وذوي خبرة وفقاً لأفضل الممارسات المعتمدة في هذا المجال.

وتمثل فعالية الرعاية السريرية، في قسم خدمات النظام الصحي السريرية الجديد لدى «صحة»، ركناً أساسياً من أركان تحسين الرعاية الصحية للمريض من ناحية جودة الرعاية وسهولة الحصول عليها وملاءمتها، إضافة إلى هدف ثانوي يتمثل في توفير الرعاية بتكلفة مجدية.

يتم تنظيم خدمات الرعاية الصحية من خلال إدارة المجموعات السكانية وخطوط الخدمات حيث يشكلان معاً أساس استراتيجية فعالية الرعاية السريرية. للتوضيح أكثر، فإن «خطوط الخدمات» هي عبارة عن اتباع منهجية متعددة الإختصاصات في التعاطي مع مجموعة سكانية من المرضى خلال مختلف مـراحل تقديم الرعاية الصحية لهم (كمرضى منومين وخارجيين). وتتضمن هذه المنهجية المكونات التالية:

من المتوقع أن تحقق عملية تنظيم خدمات الرعاية الصحية ما يلي:

تحسين جودة الرعاية

  • تقليل الأخطاء الطبية من خلال الكفاءة المعتمدة على الحجم
  • تحقيق تنسيق أفضل بين خدمات رعاية المرضى المنومين والخارجيين
  • تعزيز استخدام تقنية المعلومات (في دعـم اتـخـاذ القـرارات
  • وإدارة الأمراض)

زيادة مستوى رضا العملاء

  • مشاركة أهداف تجربة المرضى وأفضل الممارسات المتبعة
  • إجراءات تدفق عمل انسيابية تقلل من أوقات الإنتظار وتحسن التجربة الإجمالية للمريض

درجة أعلى من المساءلة

  • التركيز على منهجية نظامية/ محورها المريض، تحقق تعاون أكبر على مستوى النظام العام لشركة «صحة» ورؤيتها ومهمتها
  • تحقيق مزيد من ترشيد النفقات
  • تطبيق خدمات/ موارد مشتركة مثل المشتريات والمستودعات وجداول رواتب الموظفين والحسابات الدائنة والتدريب والتوظيف.. الخ بما يؤدي للقضاء على الهدر وتقليل التكاليف

تعزيز الكفاءات التشغيلية

  • تجميع الموارد في المجالات التي تعاني من النقص أو التفاوت (تمريض، تخصصات فرعية، مسعفون، الخ)
  • توحيد وتبادل أفضل الإجراءات في مختلف مجالات العمل التشغيلية
  • تسوية تكاليف توفير الرعاية من خلال تنظيم الخدمات في المناطق الأكبر حجماً وإنتاجيةً وفعاليةً في التنفيذ

سيتمكن قسم خدمات النظام الصحي السريرية من خلال تطوير وحدات العمل الخاصة بنظام الصحة السريرية، تنظيم الخدمات السريرية، تكامل خدمات الدعم السريري والإرتقاء بمهارات الأطباء (من حيث الجودة والأداء)، من تحقيق الأهداف الإستراتيجية التالية:

+

شرح المصطلحات

خطوط الخدمات
يصف «خط الخدمة» عدد من الخدمات التي يتم تقديمها معاً على أساس تشغيلي ومالي. على سبيل المثال، فإن المختبر وغرفة العمليات وقسم الأشعة - وحتى جراحة القلب - هي عبارة عن خدمات. وعندما يتم تجميع هذه الخدمات بالإضافة إلى مختبر للقسطرة والمكاملة بينها لتحقيق أهداف إدارية وسريرية ولتوفير خدمة تختص بأمراض الأوعية الدموية القلبية والطرفية، نكون قد حصلنا على «خط خدمات القلب والأوعية الدموية» الذي يمثل الوصف الأنسب على مستوى الإدارة التشغيلية والمالية. كما أن الأشعة بحد ذاتها يمكن اعتبارها خطاً خدمياً، رغم أن بعض عمليات التصوير مثل التصوير الطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي تُعد خدمات مميزة ضمن خط خدمات الأشعة. وبناءً عليه، يُستخدم مصطلح “خط الخدمة” لوصف عدة خدمات تم تجميعها معاً لتوفير أداءً أكثر سهولة وانسيابية ضمن وحدة تنظيمية أعلى.
المرضى المنومون والمرضى الخارجيون
المرضى المنومون هم المرضى الذين يستدعي علاجهم إدخالهم إلى المستشفى، أما المرضى الخارجيون فهم المرضى الذين يتلقون العلاج ويغادرون المستشفى دون البقاء فيها.
مركز التميز
مركز التميز هو جهة تقدم رعاية صحية متقدمة وتتمتع بأعلى مستويات الخبرة والكفاءة من ناحية التكلفة في تحقيق أفضل النتائج للمرضى.