التقرير السنوي 2012

ارتفاع كبير في
الإيرادات يؤكد الأداء
المالي الإيجابي

حافظت شركة «صحة» على الاتجاه التصاعدي المستقر في أدائها المالي لعام 2012، الذي تجاوز بشكل ملموس الأهداف المنشودة على مستوى العديد من المؤشرات الرئيسية.

زاد صافي إيرادات المرضى، وهو من أهم العوامل المحددة، بنسبة %18.4 بعد احتساب مخصصات الحسابات المشكوك في تحصيلها. ولعل ما يثير الإعجاب أكثر هو نمو معدل الإيرادات المحصلة التي زادت بنسبة %34.4 حيث تُعد مؤشراً على زيادة أعداد المرضى وانخفاض حالات رفض المطالبات وزيادة كفاءة وسائل تحصيل الإيرادات.

وتجلى هذا في الارتفاع الحاد في متوسط الإيرادات لكل مريض، الذي زاد بنسبة %35.3 بالنسبة للمرضى المنومين وبنسبة %37.3 لمرضى العيادات الخارجية، ما يفوق نسبة نمو عدد حالات الإدخال إلى المستشفيات وزيارات العيادات الخارجية التي بلغت %1.9 و%4.2 على التوالي.



شهدت إيرادات معدل أيام المرضى اتجاه تصاعدي مماثل حيث زادت بنسبة ٪28.5 (بعد احتساب مخصصات الحسابات المشكوك في تحصيلها)، والتي تجاوزت قليلاً الميزانية المستهدفة بنسبة ٪0.6. ومع ذلك، زادت تكاليف التشغيل لكل يوم من معدل أيام المرضى بنسبة ٪21.5 متجاوزةً الميزانية المستهدفة بنسبة ٪5.8، وذلك بسبب الزيادة في الرواتب والأجور والمزايا ومصروفات التوريد.

تجدر الإشارة إلى التزام «صحة» بمواصلة العمل بسياسة الإدارة الصارمة للأداء المالي لتحقيق الفعالية والكفاءة. ويجري حالياً العمل بشكل متواصل على مراجعة وتحسين إجراءات وقدرات إعداد الفواتير وإجراءات التحصيل والسداد بما يؤدي إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن من الإيرادات، وهذا يتضمن تطبيق خارطة الطريق الخاصة بنظام إعداد الفواتير المستقبلي لدى شركة «صحة» والسعي لإبرام اتفاقات تعاقدية إضافية مع جهات التأمين الصحي لتوفير مزيد من الخيارات أمام العملاء.

وفي عام 2012، كان لقسم المالية دور محوري في إبرام اتفاقية خدمات إدارية مع شركة ديل لتولي إدارة مقر العمل الرئيسي لشركة «صحة» وكل ما يتصل به من خدمات إدارة دورة الإيرادات.

ومنذ ذلك الحين، تم إعداد وترحيل بيانات برنامج الالتزام الخاص بإدارة دورة الإيرادات، وسيبدأ العمل على أساس ميزانية منفصلة لكل وحدة عمل اعتباراً من شهر يناير 2013.

ومن جهة أخرى، شملت التحسينات التشغيلية الأخرى بدء العمل بنماذج الإدارة الإلكترونية للاستحقاقات والمزايا بنظام سيرنر في كافة مرافق شركة «صحة»، والانتهاء من أعمال التقييم/التصميم الأولية الخاصة بنظام إعداد الميزانيات بشكل آلي لشركة «صحة» (أوراكل/هايبريون) في المواقع التجريبية، كما بدأت عملية التدريب الأولية للمستخدمين الرئيسيين في كافة وحدات العمل التابعة لشركة صحة في الربع الثالث من العام.

ويعكس مخطط أوراكل المعدل لحسابات شركة «صحة» حالياً نظام إعداد التقارير الجديد حسب الأقسام الأربعة، بما يتفق مع منهجية «خطوط الخدمات» وإعداد تقارير الإنتاجية، ومن المقرر أيضاً بدء العمل بنظام سيرنر الجديد لإعداد حسابات المرضى في جميع مرافق «صحة» في الربع الأول من عام 2013 بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية في مستشفى المفرق.

كما تم التوقيع على بنود الاتفاقية الرئيسية مع هيئة الصحة - أبوظبي وشركة ضمان والدائرة المالية، كإطار عمل متفق عليه لتوفير آليات مستدامة لتحصيل عوائد خدمات الرعاية الصحية.

وفي الوقت الذي تعتبر فيه هذه المؤشرات الإيجابية التي تحققت خلال عام 2012 مشجعة، ما زالت التحديات المالية ظاهرة في جوانب أخرى مثل الإنتاجية، وإدارة النتائج وتوفير خدمة العملاء. وتماشياً مع إستراتيجية شركة صحة على المدى الطويل، يمثل النجاح في مواجهة هذه التحديات هدف دائم وأولوية عليا.

وفي عام 2012، كان لقسم المالية دور محوري في إبرام اتفاقية خدمات إدارية مع شركة ديل لتولي إدارة مقر العمل الرئيسي لشركة «صحة» وكل ما يتصل به من خدمات إدارة دورة الإيرادات.

ويعكس مخطط أوراكل المعدل لحسابات شركة «صحة» حالياً نظام إعداد التقارير الجديد حسب الأقسام الأربعة، بما يتفق مع منهجية «خطوط الخدمات» وإعداد تقارير الإنتاجية، ومن المقرر أيضاً بدء العمل بنظام سيرنر الجديد لإعداد حسابات المرضى في جميع مرافق «صحة» في الربع الأول من عام 2013 بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية في مستشفى المفرق.