التقرير السنوي 2012

الـمبـــادئ
الـمشتركة تقود
مسيـرة التطـور نـحـو التـمـيُّز

في ضوء تطور «صحة» من كونها شركة مسؤولة عن سلسلة من مرافق الرعاية الصحية المستقلة، يجري حالياً ضبط هيكلها التشغيلي ضبطاً دقيقاً لإيجاد نموذج تقديم خدمات يحقق الريادة في أفضل الممارسات المتبعة دولياً.

وكان أهم تطور في هذا المجال خلال عام 2012 هو إعادة هيكلة الخدمات الطبية واعتماد طريقة متكاملة قائمة على التوزيع السكاني تلبي احتياجات المرضى خلال مختلف مراحل الرعاية الصحية.

وقد تم تحديد سبعة «خطوط خدمات» أساسية وستتولى أربعة مجالس خدمات طبية مشتركة إدارة هذا النهج الجديد. وباتباع أسلوب دقيق لتحليل الاحتياجات بحسب التوزيع السكاني، يتم توفير الخدمات على أساس معياري ومركزي بحسب المناطق. وسوف تثبت عملية مركزة الخدمات التخصصية أنها أكثر فعالية من حيث التكلفة مع توفيرها في ذات الوقت لمستوى أعلى من الرعاية الصحية للمرضى.

خطوط الخدمات الأساسية لدى نظام «صحة» للرعاية الصحية:

الغدد الصماء والتمثيل الغذائي

جراحة الغدد الصماء وعلم أمراض الغدد الصماء

أمراض الغدد الصماء هي أية أمراض تنتج عن اختلال وظيفي في الغدد الصماء، وتشمل الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية. أما أمراض التمثيل الغذائي، كداء السكري، فهي الأمراض التي تنشأ عند عدم قيام عضو ما من أعضاء الجسم بوظيفته بشكل طبيعي.

العيون

طب العيون

طب العيون فرع من فروع الطب يُعنى بتشريح العين وبنيتها الفيسيولوجية وأمراضها. ويختص طبيب العيون بمعالجة أمراض العين وجراحتها.

الرعاية الصحية الأولية

تضم الطب الباطني، طب الأسرة، والتخصصات الطبية الأخرى غير المدرجة في خطوط الخدمات الأخرى.

Internal medicine, family medicine and other medical specialties not included in other service lines.

الأورام وأمراض الدم

علم الأورام الطبية والجراحية، العلاج الإشعاعي، وأمراض الدم

يُعنى طب الأورام بدراسة السرطانات، بينما يختص علم أمراض الدم بدراسة الدم والأمراض المتعلقة به. ويُعنى هذا القسم المتخصص بعلاج أمراض الدم، لاسيما سرطانات الدم.

الجهاز التنفسي

طب الأمراض الرئوية، جراحة الصدر، وطب العناية الحرجة

يُعنى طب الأمراض الرئوية بأسباب الأمراض التي تصيب الرئتين وسبل الوقاية منها وعلاجها. أما جراحة الصدر فهو اختصاص جراحي يشمل الرئتين. ويهتم طب العناية الحرجة بالحالات التي تهدد حياة المريض وتتطلب أجهزة داعمة للأعضاء ومراقبة مستمرة لوضع المريض.

القلب والأوعية الدموية

الأمراض المتعلقة بالدورة الدموية، بما فيها القلب والأوعية الدموية.

وتشمل أمراض القلب والأوعية الدموية، تصلب الشرايين، أمراض الشريان التاجي، صمامات القلب، عدم انتظام ضربات القلب، قصور القلب، ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الخلقية.

النساء والتوليد وصحة المرأة

أمراض النساء والتوليد، والعناية بالثدي

يُعنى قسم أمراض النساء والتوليد بالأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة وبصحة المرأة عموماً.

طب العظام وأمراض الروماتيزم

يُعنى طب العظام بالحالات التي تتعلق بالجهاز العضلي الهيكلي

كالإصابات والأمراض التنكسية والتشوهات الخلقية. أما طب أمراض الروماتيزم فهو اختصاص فرعي منه يُعنى بتشخيص أمراض الروماتيزم وعلاجها.

علم الأعصاب

الأمراض العصبية، جراحة المخ والأعصاب

علم الأعصاب هو العلم الذي يختص بدراسة الجهاز العصبي. وفي السابق، كان يتم التعامل مع علم الأعصاب باعتباره فرعاً من فروع علم البيولوجيا، لكنه أصبح الآن مجالاً متعدد الاختصاصات يتداخل ويتكامل مع مجالات أخرى كالكيمياء والفيزياء وعلم النفس.

الأطفال

الأطفال الخدج، وطب الأطفال

طب الأطفال فرع من فروع الطب يختص بالرعاية الطبية للرضع والأطفال والمراهقين. أما طب الأطفال حديثي الولادة (الأطفال الخدج)، فهو اختصاص ثانوي منه يختص بالرعاية الطبية للمواليد الجُدد، ولاسيما المولودون قبل أوانهم.

المسالك البولية والكلى

طب أمراض الكلى، جراحة المسالك البولية، وزراعة الكلى

يُعنى طب الكلى بدراسة الوظائف الطبيعية للكلية ومشكلاتها وعلاجها. أما طب المسالك البولية فيركز على الأمراض الباطنية والجراحية التي تصيب المسالك البولية لدى الذكور والإناث والأمراض التناسلية لدى الرجال.

الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي، الجراحة العامة، جراحة علاج البدانة

تُعرف كافة الأمراض المتعلقة بالقناة الهضمية بأمراض الجهاز الهضمي، وتشمل أمراض المريء، المعدة، الأمعاء الغليظة، القولون، المستقيم.. إلخ.

الرأس والرقبة

طب الأنف والأذن والحنجرة، جراحة الفم والوجه والفكين، وطب الأسنان

يختص طب الأنف والأذن والحنجرة بتشخيص ومعالجة الأمراض التي تصيب الرأس والرقبة. بينما تعالج جراحة الفم والوجه والفكين العديد من الأمراض والإصابات التي تصيب الفم والوجه والفكين.

الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية

طب الأمراض الجلدية، الجراحة التجميلية بما في ذلك الحروق

يختص طب الأمراض الجلدية بالجلد وأمراضه، ويُعنى بالأمراض والمشاكل التجميلية التي تصيب كل من البشرة، فروة الرأس، الشعر والأظافر. وتُعنى الجراحة التجميلية بتصحيح أو استعادة الوظيفة الحيوية للجلد، كمعالجة الحروق على سبيل المثال.

في البداية سيتم إنشاء مراكز تميُّز في مستشفيات تابعة لشركة «صحة» في تخصصات مختارة: طب الأطفال، العظام، النساء والتوليد وصحة المرأة، القلب والأوعية الدموية وجراحة المخ والأعصاب.

وبذلك أعيد تشكيل دائرة العمليات لتضم وحدتين رئيسيتين هما: خدمات الرعاية الصحية الفائقة، وخدمات النظام الصحي السريرية. وستظهر فوائد ذلك جلية في العديد من المجالات بدءاً من زيادة الكفاءة التشغيلية وصولاً إلى تحسين رضا المرضى.

وتم أيضاً تعديل مجالس الخدمات الطبية المشتركة، حيث تضم الآن:

وتنطبق نفس المبادئ على جميع الأنشطة التشغيلية لشركة «صحة» ومثلت محوراً رئيسياً في عمل جميع أقسام وإدارات الشركة خلال عام 2012.

إن الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا المتقدمة يقود حتماً إلى النجاح والتميز، وخير مثال على ذلك هو مشروع «ملفي» (السجلات الطبية الإلكترونية غير الورقية) الذي سجلت «صحة» معدل سريع في تطبيقه يضاهي فعلاً أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم.

وبالمثل فإن الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا هو أمر أساسي للتقدم في مجال المشتريات وإدارة سلاسل التوريد. فقد أصبحت الآن عملية تقديم الموردين للعطاءات تتم بشكل اعتيادي من خلال شبكة الانترنت، مما أدى إلى تحسين أداء الموردين والجودة وتوفير الإمداد المستمر للأدوية وغيرها من المستلزمات الطبية.

إن عملية تطوير الأفراد هي أولوية راسخة، وقد وفر إنجاز المشروع التحويلي للموارد البشرية نظام موحد من الدرجات الوظيفية والرواتب والأجور.

فقد أعيد تعريف أكثر من 2,000 وظيفة إدارية مما خفَّض العدد الإجمالي إلى 400 وظيفة، كما وفر تعديل دليل سياسات الموارد البشرية توجيهات واضحة لعملية اتخاذ القرارات وإرشادات للموظفين بشأن إجراءات العمل، مدعوماً بجلسات توعية بخصوص السياسات المتبعة في كل قسم.

ويسير برنامج «صحة» الضخم لتطوير البنية التحتية حسب ماهو مخطط له، وقد تم إنجاز العديد من المرافق الجديدة خلال عام 2012.

وتشكل هذه المبادرات جزءاً لا يتجزأ من سعي «صحة» المتواصل للوصول إلى الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، والتي تشكل مجتمعة ومنفردة اللبنات الأساسية التي تبني عليها إنجازاتها المستقبلية وتقدمها المتواصل.

كما واصل قسم المالية تحسين الإجراءات والعمليات الإدارية، وهذا أمر لا بد منه في ضوء استمرار الاتجاه التصاعدي المتزايد للإيرادات التي وصلت إلى مستويات قياسية خلال هذا العام. وقد برزت أهمية الإتفاق المبرم مع شركة دِيل لإدارة مكتب الأعمال المركزية لشركة «صحة» وجميع ما يتعلق به من خدمات إدارة دورة الإيرادات في الحفاظ على المستويات المتميزة للإدارة المالية التي تدعم تقدم «صحة» للوصول إلى الإكتفاء المالي والتمويل الذاتي بشكل كامل.