التقرير السنوي 2012

ما هي اللجنة الدولية المشتركة (JCI)
وما أهمية اعتمادها؟

JCI هي اللجنة الدولية المشتركة، و JCIA هو إعتماد الدولية اللجنة المشتركة، وهي جهة مستقلة حيادية معترف بها عالمياً لتوفير معايير خارجية للجودة في خدمات المستشفيات محددة من قبل مجلس إدارة دولي. ويعتبر «ختم الاعتماد الذهبي» من اللجنة الدولية المشتركة درجة متميزة جداً للجودة.

تعمل اللجنة الدولية المشتركة (JCI) بصفتها القسم الدولي للجنة المشتركة منذ عام 1994 مع مؤسسات الرعاية الصحية ووزارات الصحة والمنظمات العالمية في أكثر من 80 بلداً.

وينصب تركيزها على تحسين سلامة رعاية المرضى من خلال تقديم خدمات الاعتماد والشهادات، وكذلك من خلال الخدمات الاستشارية والتعليمية التي تهدف إلى مساعدة المؤسسات في تطبيق حلول عملية ومستدامة.

وحصلت اللجنة الدولية المشتركة (JCI) في شهر سبتمبر 2007 على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية. ويوفر هذا الاعتماد الضمانة على أن المعايير والتدريب والعمليات التي تطبقها اللجنة الدولية المشتركة لتقييم أداء مؤسسات الرعاية الصحية تتوافق مع أعلى المعايير الدولية لهيئات الاعتماد.

ويعتبر اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) في الولايات المتحدة الأمريكية شرط للمشاركة في برنامج الرعاية الصحية للحكومة الأمريكية. وكذلك يمثل اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) في دولة الإمارات العربية المتحدة الهدف الذي حددته هيئة الصحة - أبوظبي لجميع المستشفيات في الإمارة.

شرح المصطلحات

الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (إيسكوا)
تمثل الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (إيسكوا) تجمع للمؤسسات التي تقدم شهادات اعتماد دولية في مجال الرعاية الصحية. وهي عبارة عن شركة محدودة صغيرة غير ربحية ينتشر أعضاؤها في أكثر من 70 دولة.

وتقدم (إيسكوا) خدمات التوجيه والإرشاد للعاملين في المجال الصحي من مختصين مهنيين، مقدمي خدمات رعاية صحية، باحثين، هيئات، صُناع قرار، ومستهلكين بهدف تحقيق التميز في توفير الرعاية الصحية للجميع والارتقاء المتواصل بمستوى الرعاية الصحية ومعايير السلامة فيها.