برنامج التدريب الطبي في "صحة"

 

باعتبارها أكبر مزود لخدمات الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، تقوم "صحة" بدعم التدريب والتطوير المهني للأطباء من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ـ وغير المواطنين في حال وجود شواغر - في مجال الطب. حيث يُعد التدريب الطبي (سنة الامتياز) للأطباء واحداً من أهم فترات التطوير المهني، التي تُكسب الكوادر حديثة التخرج خبرات طبية هامة تحت إشراف أطباء متمرسون في جميع التخصصات الطبية الرئيسية.

 

يمتد برنامج التدريب الطبي (الامتياز) لمدة سنة واحدة عقب حصول الطبيب على شهادة الطب، ويشتمل البرنامج على قضاء فترات تدريبية بالتناوب في مختلف الأقسام خلال فترة زمنية محددة. ويتمثل الهدف الرئيسي من البرنامج في تعزيز المعرفة الطبية والمهارات المكتسبة من خلال العمل السريري العملي والمكثف في المستشفيات والعيادات الخارجية. وتتمثل الأهداف التعليمية الخاصة بكل دورة تدريبية طبية إلى تعزيز المهارات اللازمة لتقديم الرعاية الآمنة والفعّالة للمرضى.

 

ومع نهاية فترة التدريب، ينبغي على الطبيب المتدرب أن يكون قد اكتسب المعرفة والمهارات والقدرات المطلوبة للعمل كطبيب ممارس عام مستقل.

 

المبادئ العامة لبرنامج التدريب الطبي:

  • برنامج التدريب الطبي هو تجربة تعلّم خاضعة لإشراف وتوجيه
  • يُعد تقديم الرعاية المناسبة للمريض ركيزة أساسية لهذا المسعى التعليمي
  • إن التعليم السليم، الذي يحترم الاستقلالية والكرامة الشخصية لكل من المريض والمتدرب، يرتقي بالرعاية الصحية المقدمة للمرضى إلى جانب إكساب المتدربين الخبرة التعليمية

 

ستتاح للأطباء المتدربين فرصة المشاركة في تقديم الرعاية الصحية من أجل إعدادهم لممارسة عملهم المستقبلي بشكل مستقل، بمعنى أنهم سيكتسبون الخبرة العملية ضمن نظام صحي يقوم على تفويض المسؤولية وتدرجها. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الطبيب المتدرب الملاحظة الجيدة، كما أن التدريب الجيد يُكسبه العديد من المهارات مثل كيفية طرح الأسئلة على المرضى، وفحصهم، والتواصل معهم، وتشخيص حالاتهم، ومن ثم تقديم العلاج المناسب لهم. كما سيتعلم المتدرب كيفية التعامل السليم مع المرضى وأقاربهم، والزملاء، وغيرهم من أعضاء فريق الرعاية الصحية.

 

شروط القبول

لتحديد أهلية مقدم طلب الحصول على ترخيص من هيئة الصحة - أبوظبي كمتدرب، يجب عليه استيفاء هذه الشروط:

 

  • أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، من خريجي كليات الطب الإماراتية المعتمدة أو أي كلية طب مدرجة في قاعدة بيانات ابن سينا (دليل منظمة الصحة العالمية لكليات الطب سابقاً)، أو
  • غير الإماراتيين من خريجي كليات الطب الإماراتية المعتمدة المدرجة في قاعدة بيانات ابن سينا، اعتماداً على توافر الأماكن. وتطبق رسوم رمزية على غير الإماراتيين الراغبين في الانضمام إلى أحد برامج التدريب الطبي.

 

المستندات المطلوبة

يجب على المتقدمين الراغبين في الانضمام لبرنامج التدريب الطبي تقديم المستندات التالية:

  • دليل إنهاء الدراسة في كلية طب معتمدة وبنجاح.
  • بيان درجات صادر من كلية الطب.
  • نسخة عن جواز السفر.
  • صورة شخصية ملونة.