تعد المنطقة الظفرة من إمارة أبوظبي موطناً لأكثر من 200.000 ألف نسمة، بمساحة كلية تقدر بحوالي 60.000 كم2 وهي تضم العديد من الجزر. تتألف المنطقة من سبع مدن، أبرزها مدينة زايد عاصمة المنطقة؛ ويوجد فيها ستة مستشفيات وأربعة مراكز للرعاية الصحية الأولية، تشكل مجتمعة مستشفيات الظفرة التابعة لشركة "صحة".

 

مستشفى مدينة زايد

يمثل مستشفى زايد المنشأة الصحية الرئيسية بالمنطقة الظفرة على بعد 160 كم من مدينة أبوظبي؛ يقدم المستشفى خدمات صحية ثانوية وهو معتمد من قبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، كما يوفر العديد من خدمات الرعاية الصحية التخصصية. ولا بد من التنويه أن مستشفى مدينة زايد هو مستشفى تحويلات المرضى  للمنطقة الظفرة برمتها. يضم المستشفى 155 سريراً ويقدم خدمات الرعاية الطارئة/الحادة، وخدمات المرضى المنومين، ورعاية طبية متخصصة في العديد من المجالات. وقد بدأ المستشفى الجديد عمله في عام 2000.

 

مركز الظفرة لطب الأسرة

يتميز مركز الظفرة بإنشائه وفق أحدث التقنيات العالمية، وهو منشأة معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة (JCI) مقرها في مدينة زايد. يقدم المركز رعاية صحية متميزة للرجال والنساء والأطفال، بالإضافة إلى الصحة العقلية والتثقيف الصحي ومختلف خدمات الارتقاء بالصحة. يقدم المكز خدمات الكشف عن سرطان الثدي وهشاشة العظام وفحوصات ما قبل الزواج وبرنامج (وقاية).

 

مستشفى السلع

يقع مستشفى السلع الجديد على بعد 20 كم من الحدود مع المملكة العربية السعودية في الغرب من دولة الإمارات العربية المتحدة. ويضم المستشفى 38 سريرا ويعمل كمقدم رئيسي للرعاية الطبية الأولية في منطقة بعيا السلع والمناطق المحيطة التي تضم قرابة 12,000 ألف نسمة. 

 

مستشفى دلما

تم افتتاح مستشفى دلما الواقع بجزيرة دلما عام 1984. يضم المستشفى ثمانية وثلاثين سريراً ويقدم خدمات الطوارئ، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الطبية المتخصصة. كما يقدم المستشفى الرعاية المنزلية وفحوصات ما قبل الزواج، وبرامج (وقاية) لفحوص القلب والأوعية الدموية.

 

مستشفى غياثي

مستشفى غياثي هو مستشفى الثاني من حيث الخدمات في المنطقة الظفرة ، ويقدم خدماته لسكان غياثي، بدع مطوع، الرويس، وجزيرة صير بني ياس. يضم المستشفى 50 سريرا ويقدم خدمات الطوارئ، بالإضافة إلى الرعاية الطبية المتخصصة. كما يقدم الرعاية المنزلية وفحوصات ما قبل الزواج وبرامج (وقاية) لفحوص القلب والأوعية الدموية. وحاصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI).

 

مستشفى ليوا

يقع على بعد 206 كم جنوب غرب أبوظبي، وقد تم افتتاحه عام 2004. يضم المستشفى أربعين سريرا ويقدم خدمات الطوارئ بالإضافة إلى خدمات العيادات الخارجية في تخصصات الباطنية، طب الأطفال، وصحة الأم والطفل، الرعاية المنزلية، وعيادة أسنان.

 

مستشفى المرفأ

يقدم مستشفى المرفأ خدمات طبية ثانوية ويتألف من 40 سريراً، ويقع على بعد 140 كم غرب مدينة أبوظبي. بدأ المستشفى الذي يضم 38 سريرا العمل عام 1999 ويقدم خدمات طوارئ، بالإضافة إلى الرعاية الطبية التخصصية. وفي عام 2013، أصبح مستشفى المرفأ المستشفى الثاني والمرفق الصحي الثالث في المنطقة الظفرة الذي يحصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI).

 

مستشفيات الظفرة هي جزء من المنظومة الصحية لشركة "صحة"، المسؤولة عن إدارة وتطوير المستشفيات والعيادات العامة في إمارة أبوظبي. لمزيد من المعلومات عن "صحة"، يرجى زيارة الموقع: www.seha.ae.