يُعرف الغسيل الكلوي بأنه عملية إزالة الفضلات والسوائل التي لم تعد الكلى قادرة على إزالتها من الدم، ويستخدم بصفة أساسية كبديل صناعي لأداء وظائف الكلى، ولعلاج أمراض الكلى المزمنة المتقدمة أو الفشل الكلوي.

 

تقدم "صحة لخدمات الغسيل الكلوي" (SDS) خدمات الغسيل الكلوي الدموي (التنقية الدموية) والغسيل الكلوي البريتوني، كما توفر كافة أنشطة الغسيل الكلوي في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. وتتولى "صحة لخدمات الغسيل الكلوي" إدارة شبكة من مراكز الغسيل الكلوي المتطورة التي تقدم أفضل علاج متاح في بيئة علاجية استثنائية، تضم كوادر عالية الكفاءة من متخصصي الرعاية الصحية.

 

لمزيد من المعلومات عن "صحة لخدمات الغسيل الكلوي"، يرجى الاتصال على الهاتف رقم: 2992 501 2 971+ أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.sds.seha.ae

 

 

الغسيل الكلوي الدموي

يُعد الغسيل الكلوي الدموي علاجاً فعالاً للغاية يتم باستخدام كلى اصطناعية لإزالة الفضلات والماء الزائد والأملاح من الدم لدى مرضى الفشل الكلوي. ويجري ذلك عبر توصيل أنابيب إلى جهاز الغسيل الكلوي الذي يقوم بسحب وإعادة الدم من وريد تم إعداده بشكل جراحي في الذراع، أو عبر قسطرة توضع في وريد في منطقة العنق أو الصدر.

 

 

الغسيل الكلوي البريتوني

يمثل الغسيل الكلوي البريتوني طريقة أخرى لإزالة الفضلات من الدم عندما لا تعود كلى المريض قادرة على القيام بهذه المهمة على نحو كاف. وبدلا من تنقية الدم من خلال غشاء اصطناعي خارج الجسم (كما هو الحال في الغسيل الكلوي الدموي)، يُنقّى الدم داخل الجسم باستخدام الغشاء البريتوني، وهو غشاء رقيق يغلف جميع الأعضاء الموجودة في البطن.